25 أكتوبر .. الاحتفال بيوم أفريقيا

25 أكتوبر .. الاحتفال بيوم أفريقيا
25 أكتوبر .. الاحتفال بيوم أفريقيا

 

يوم أفريقيا هو احتفال سنوي في 25 مايو 1963 لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية. في هذا اليوم، وقع قادة 30 دولة أفريقية من 32 دولة مستقلة ميثاق التأسيسي في أديس أبابا، إثيوبيا. في عام 1991، أنشأت منظمة الوحدة الأفريقية الجماعة الاقتصادية الأفريقية، وفي عام 2002 أنشئت منظمة الوحدة الأفريقية خليفتها الخاصة

وعُقد المؤتمر الأول للدول الأفريقية المستقلة في أكرا في جمهورية غانا في 15 أبريل 1958 وترأسه رئيس وزراء غانا  الدكتور كوامي نكروما، وضم ممثلين من مصر (التي كانت آنذاك جزءًا من الجمهورية العربية المتحدة)، إثيوبيا، ليبيريا وليبيا والمغرب والسودان وتونس واتحاد شعوب الكاميرون والدولة المضيفة غانا و لم تتم دعوة اتحاد جنوب إفريقيا.

واستعرض المؤتمر تقدم حركات التحرر في القارة الأفريقية، إضافة إلى أنه يرمز إلى تصميم شعوب إفريقيا على تحرير نفسها من الهيمنة الأجنبية والاستغلال. على الرغم من أن المؤتمر الأفريقي كان يعمل على تحقيق أهداف مماثلة منذ تأسيسه في عام 1900، كانت هذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها مثل هذا الاجتماع على الأراضي الأفريقية.

ودعا المؤتمر إلى تأسيس يوم الحرية الإفريقي، وهو يوم يرمز إلى تصميم شعوب إفريقيا على تحرير نفسها من السيطرة الأجنبية والاستغلال.

وبعد خمس سنوات، في 25 مايو 1963، التقى ممثلو ثلاثين دولة أفريقية في أديس أبابا في إثيوبيا، في ضيافة الإمبراطور هيلا سيلاسي وكان أكثر من ثلثي القارة قد حصلت على استقلالهامن الأستعمار

وفي هذا الاجتماع، تم تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، بهدف أولي هو تشجيع إنهاء الاستعمار في أنغولا وموزمبيق وجنوب إفريقيا وروديسيا الجنوبية وتم وضع ميثاق يهدف إلى تحسين مستويات المعيشة عبر الدول الأعضاء. هتف سيلاسي، أتمنى أن يستمر عقد الاتحاد هذا 1000 عام.

 

وتم التوقيع على الميثاق من قبل جميع الحاضرين في 26 مايو، باستثناء المغرب.  في ذلك الاجتماع، تم تغيير اسم يوم الحرية الأفريقي إلى يوم تحرير إفريقيا. في عام 2002، تم استبدال منظمة الوحدة الأفريقية بالاتحاد الأفريقي. ومع ذلك، استمر الاحتفال بالاحتفال الذي أعيدت تسميته بيوم إفريقيا في 25 مايو فيما يتعلق بتشكيل منظمة الوحدة الأفريقية.

ترشيحاتنا