نستهدف تخريج ضباط مؤهلين لاستيعاب المتغيرات السريعة فى جميع المجالات التكنولوجية|حوار

اللواء أ.ح حسام الدين مصطفى مدير الكلية العسكرية التكنولوجية
اللواء أ.ح حسام الدين مصطفى مدير الكلية العسكرية التكنولوجية

◄لدينا خريجون من دول أفريقية صديقة.. ونسعى لزيادة أعداد الوافدين من الدول العربية

◄الدولة بصدد إقامة كيان ضخم لتصنيع الأطراف الصناعية.. وبدأنا إنشاء قسم خاص لها

◄الوعى قضية أساسية.. ونعقد لقاءات للطلبة مع شخصيات عامة وسياسية ودينية لتوجيه فكر الطلاب للاتجاه الصحيح

◄مشروعات التخرج ابتعدت عن الشكل التقليدى.. ولاقت استحسان القيادة العامة للقوات المسلحة

◄الكلية حاصلة على 7 شهادات أيزو بالإضافة لشهادة الاعتماد المؤسسى كمنشأة تعليمية متميزة

 
بهاء المهدي

كان الإعلان عن إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية لتحل بديلاً عن المعهد الفنى للقوات المسلحة، دافعاً لنا للتعرف أكثر عن تلك الكلية الجديدة، والتعرف على الهدف من إنشائها ومعرفة الفرق بينها وبين المعهد الفنى.. فكان لنا لقاء مع اللواء أ.ح حسام الدين مصطفى مدير الكلية العسكرية التكنولوجية الذى اصطحبنا فى جولة بالكلية، لنتفقد كل مواقع التطوير والمعامل الخاصة المقامة على أحدث مستوى وصلت إليه التكنولوجيا، واستمعنا لشرح عدد من أعضاء هيئة التدريس عن ضمان وصول المعلومة كاملة للطلاب، من خلال أحدث المحاكيات فى المعامل لتضاهى نظراءها فى مختلف الكليات المماثلة..

 

فى البداية نريد التعرف على الهدف من إنشاء الكلية التكنولوجية؟
تم إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية فى 7 إبريل 2022، بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، فى إطار تطوير التعليم.. كانت الكلية سابقا هى المعهد الفنى للقوات المسلحة، وتطويرها وتحويلها للكلية التكنولوجية نتيجة اهتمام القيادة السياسية بالتعليم الفنى.

 

والذى ينعكس على إمكانيات الدولة فى التصنيع، وهو الأمر الذى يؤكد عليه دائماً الرئيس عبدالفتاح السيسى فى لقاءاته أن التعليم الفنى هو قاطرة التنمية لتحقيق نهضة صناعية.. فجاء قرار الرئيس بإنشاء 3 جامعات تكنولوجية ومن المخطط إنشاء 6 جامعات أخرى، وكانت البداية من الكلية التكنولوجية العسكرية لمواكبة التطور التعليمى.

 

وبدأنا مشروع تطوير وتحويل المعهد الفنى إلى الكلية التكنولوجية للقوات المسلحة. . ونحن نسعى لأن تكون الكلية التكنولوجية ليست مجرد منشأة تعليمية للدراسة فقط، ولكننا نستهدف حل مشاكل فنية كثيرة فى الدولة والمساهمة فى تطوير الصناعة المصرية. 


وما الفرق بين المعهد الفنى والكلية التكنولوجية؟ 
المعهد مستوى محدد فى التعليم يخدم جزءا فنيا فقط، والآن بعد إنشاء الكلية التى تخدم التكنولوجيا الحديثة بعدما أصبحت كل الصناعات والأسلحة الحديثة تعتمد على التكنولوجيا، ودائما ما تقوم القوات المسلحة المصرية بالتحديث دائماً وفقاً لاحتياجاتها، ووفقاً لأحدث أنواع التكنولوجيا التى وصل إليها التصنيع العسكرى، فلا يمكن أن تكون مستوى التسليح بالقوات المسلحة على قدر كبير من التطور والتكنولوجيا، والتأمين الفنى له يكون بمستوى تعليمى أقل.. كما نستهدف تدريب وتأهيل الضباط الخريجين على استعياب المتغيرات السريعة فى جميع المجالات التكنولوجية وتنمية مهاراتهم لمواكبة التطور الهائل فى الأسلحة والمعدات الحديثة المنضمة مؤخراً للقوات المسلحة، ويكون الضباط الخريجون مؤهلين للعمل بجميع التخصصات الفنية بالقوات المسلحة. 


شروط القبول
ما هى الشروط للقبول بالكلية العسكرية التكنولوجية؟ 

- تقبل الكلية العسكرية التكنولوجية، الحاصلين على الشهادة الثانوية سواء العامة أو الأزهرية من القسم العلمى، بمجموع 60% فأكثر، كما تقبل الحاصلين على الثانوية الصناعية المطبقة بها منهجية الجدارات من تخصصات الميكانيكا والكهرباء من المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمجموع 80%.

 

وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة من المجمع التكنولوجى بالسلام التابع لوزارة الإنتاج الحربى، والطلبة المقيدين فى دراسات أعلى، مع عدم تجاوز السن 21 عامًا فى أول نوفمبر المقبل، و22 عامًا للمقيدين فى الدراسات الأعلى، و22 عامًا للحاصلين على الثانوية الصناعية نظام 5 سنوات، وخريجى مجمع السلام. 


وهل هناك طلبة وافدون فى الكلية من الدول الشقيقة والصديقة؟ 
بالفعل.. فنحن لدينا عدد من الخريجين هذا العام من بعض الدول الأفريقية الصديقة، ونسعى لزيادة أعداد الطلاب الوافدين من الدول العربية وغيرها من الدول الشقيقة. 


المناهج الحديثة
نريد إلقاء الضوء على المناهج التعليمية الحديثة بالكلية التكنولوجية؟ 

المناهج التعليمية بالكلية التكنولوجية تم وضعها على أسس حديثة ومتقدمة يراجعها عدد من الخبراء المحليين والدوليين، لأن المناهج هى أساس تطوير العملية التعليمية فى التعليم الفنى فى مصر.. وأريد التأكيد على أن التحديث والتطوير هى سمة أساسية للقوات المسلحة. 


وماذا عن تأهيل أعضاء هيئة التدريس؟ 
نظام التعليم فى الكلية التكنولوجية يعتمد على أعضاء هيئة التدريس بصورة كبيرة، ويتم تأهيلهم من خلال عقد دورات تدريبية فى طرق وأساليب التعليم الحديثة، للتدريب على أحدث وسائل التعليم. 


الأقسام المختلفة التى تتضمنها الكلية التكنولوجية؟ 
تتضمن الكلية أقسام الأوتوترونيكس، والميكاترونيكس، والمعلومات، والطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة، شاملة كل أجنحة لكل أسلحة القوات المسلحة، وأخيراً قسم الأطراف الصناعية.. لأن كل قسم فى الكلية يناظره سلاح بالقوات المسلحة. 


الأطراف الصناعية
حدثنا عن قسم الأطراف الصناعية المزمع إنشاؤه فى الكلية التكنولوجية؟ 

سيتم إدخال قسم جديد للأطراف الصناعية.. حيث أن الدولة سوف تقوم بإنشاء كيان ضخم لتصنيع الأطراف الصناعية فى مصر بصورة متقدمة جداً، وبدأنا منذ فبراير الماضى بالتعاون مع جامعة القاهرة فى إجراءات إنشاء هذا القسم، والذى سيكون شاملا مناهج معترفا بها عالمياً بالإضافة إلى المعامل الحديثة التى تم إنشاؤها لهذا القسم. 


كم يبلغ عدد المعامل بالكلية التكنولوجية؟ 
تحتوى الكلية على عدد من المعامل على أحدث الطرازات، وتحتوى المعامل على جميع المعدات التى تحاكى أغلب المعدات الموجودة بالقوات المسلحة، ويتم الاعتماد على مستوى متطور من التعليم الموجود بالكلية التكنولوجية، لتوفير التأمين الفنى الجيد للمعدة العسكرية.

 

والذى يساوى الحفاظ على الكفاءة القتالية للوحدة، كما أن الأفرع الرئيسية تمدنا وتدعمنا فى الكلية التكنولوجية مثلما فعلت القوات الجوية وقامت بتوفير أحدث طراز من الطائرة المقاتلة F-16 لتدريب الطلاب عملياً عليها واكتشاف الأعطال وتحليلها والعمل على حلها. 


كم تبلغ مدة الدراسة فى الكلية التكنولوجية؟ 
مدة الدراسة فى الكلية العسكرية التكنولوجية أربع سنوات دراسية.. وتهدف الكلية، حسب القرار الجمهورى بإنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية، والموجودة فى تنسيق الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية 2022 هذا العام.. تخرج ضباط مؤهلين للعمل بجميع التخصصات الفنية بالقوات المسلحة. 


هل الكلية حاصلة على شهادات اعتماد معينة؟ 
الكلية حاصلة على 7 شهادات أيزو نظام جودة التعليم المتكامل فى عدة مجالات، كما تم منح الكلية شهادة الاعتماد المؤسسى كمنشأة تعليمية متميزة. 


مميزات الكلية
ما هى مميزات الالتحاق بالكلية العسكرية التكنولوجية؟ 

كما تنص المادة الأولى من القرار الجمهورى بشأن إنشاء الكلية العسكرية التكنولوجية، أن يعمل الضباط من خريجين الكلية العسكرية التكنولوجية، فى الوحدات، وورش الإصلاح، والمنشآت التعليمية والفنية والمهنية بالقوات المسلحة.

ويتم تعيين خريج الكلية العسكرية التكنولوجية من المتمتعين بالجنسية المصرية ضابطًا فى القوات المسلحة برتبة ملازم تحت الاختبار.. كما يجوز له الحصول على درجتى الماجستير والدكتوراة المهنية فى التكنولوجيا للتخصص الدارس به، لتكون معادلة لذات الدرجة التى تمنحها الجامعات التكنولوجية المصرية المناظرة.. كما يتم إيفاد الطلاب المتفوقين علمياً بالكلية فى مأموريات خارج البلاد بالكليات التخصصية المناظرة لتبادل واكتساب الخبرات العلمية والعملية لمختلف الأسلحة والمعدات الحديثة. 


 كيف يمثل خريجو الكلية دعماً لمنظومة الكفاءة القتالية لدى القوات المسلحة؟ 
الطالب الخريج يحصل على بكالوريوس مهنى تكنولوجى فى التخصص الخاص به برتبة ملازم تحت الاختبار.. والقوات المسلحة تستهدف تنشئة جيل من الضباط قادر على القيادة وتحمل المسئولية ويتمتع بأعلى درجات الصبر والجلد وقوة التحمل بالإضافة إلى الانضباط الذاتى فى ظل التحديات والأوضاع الحالية على الساحتين الداخلية والخارجية.

 

وبالتالى فإن خريج الكلية العسكرية التكنولوجية قادر على التعامل مع جميع المعدات الفنية والأسلحة المنضمة حديثاً للقوات المسلحة من خلال تأمين شامل قادر على الحفاظ على الكفاءة الفنية للوحدات والتشكيلات، ونعمل على رفع منظومة الكفاءة القتالية بالقوات المسلحة عن طريق الوصول بطالب الكلية لأقصى درجات الاحتراف فى تنفيذ جميع المهام التى يتم تكليفه بها. 


اختبارات القبول
هل تختلف اختبارات القبول بالكلية العسكرية التكنولوجية عن أى كلية عسكرية أخرى؟ 

يمر الطالب بكل الاختبارات الخاصة باللياقة البدنية والطبية والرياضية وغيرها من الاختبارات لكل الكليات العسكرية، ويضاف عليها اختبار فى 3 مواد وهى اللغة الإنجليزية والفيزياء والميكانيكا. 


كيفية استقبال الطلبة من البيئة المدنية وتحويلهم وتأهيلهم للحياة العسكرية؟ 
يتم استقبال كل طلاب الكليات العسكرية أول 45 يوما فى الكلية الحربية ليتلقوا التعليم الأساسى والرماية وبعض المواد العسكرية، كما يلتقى الطلاب ببعض القادة السابقين، وعدد من أبطال حرب أكتوبر وكذلك أبطال العملية الشاملة للقضاء على الإرهاب، ويتم تنظيم لقاءات مع عدد من الشخصيات السياسية، ويتم التوعية بالمشروعات التنموية الضخمة التى تقوم بها الدولة. 


وماذا يحدث بعد ذلك؟ 
بعد انقضاء الـ45 يوما يتم توجيه الطلاب لكلياتهم، ويستكمل طلاب الكلية العسكرية التكنولوجية فترة الـ 90 يوما تعليما أساسيا، حيث يتم تقسيم الطلبة خلال تلك الفترة فى التخصصات الخاصة بالكلية من خلال اختبارات، يتم التعرف من خلالها على مهارات الطلبة، وتستمر الدراسة لمدة 4 سنوات وتنتهى الدراسة بمشروع تخرج يعبر عما استفاد به الطالب طوال سنوات دراسته. 

 

اقرأ أيضا: عبورقناة السويس وانتصار القوات المسلحة المصرية .. حدث فى 6 أكتوبر


تطوير التعليم الفنى 
التعليم الفنى فى مصر فيه مشاكل كثيرة وكلنا نلمس هذا الأمر.. والدولة تبذل جهدا كبيرا فى تطويره؟ 
أصعب تنسيق فى الكليات العسكرية هو تنسيق الكلية التكنولوجية.. حيث تأتى شهادات من جميع المدارس الفنية الصناعية والتخصصات، وهناك مدارس صناعية تخدم صناعات محددة وبعضها مطلوب فى الكلية التكنولوجية والآخر ليس مطلوبا، والدولة بدأت الاهتمام بالتعليم الفنى الصناعى فى مصر فى الفترة الأخيرة.. من خلال إعادة هيكلتها وتنظيمها لتحقيق نهضة حقيقية صناعية فى مصر. 


كانت مدارس مبارك / كول تجربة مبشرة فى التعليم الفنى فى مصر.. ولكنها الآن تعانى من الإهمال والتردى؟ 
بداية مشروع مدارس مبارك / كول كان مبنيا على أسس متطورة وقتها والآن اختلفت كثيراً.. ولم نعد نقبل خريجى مدارس مبارك كول، بسبب عدم مواكبة التطورات التى حدثت فى التعليم الفنى فى العالم.

 

وجاء عدد من القائمين على التعليم فى المدارس الصناعية الفنية المختلفة، لقبول خريجيها، وكان اشتراطنا هو ضرورة تطوير المناهج والتخصصات الحديثة التى تواكب التطور العلمى فى العالم فى هذا الأمر. 


المدارس التكنولوجية الحديثة التى تم إنشاؤها مؤخراً فى محاولة من الدولة لتطوير التعليم الفنى.. هل يتم قبول خريجى تلك المدارس بالكلية التكنولوجية؟ 
المدارس التكنولوجية الحديثة التى تم إنشاؤها تخدم صناعات محددة بعينها، وليست مطلوبة فى الكلية التكنولوجية للقوات المسلحة.. فنحن فى الكلية التكنولوجية نقوم بتقديم الدعم الفنى والتكنولوجى لتخصصات متعددة فى القوات المسلحة، ولهذا لا يمكن قبول خريجى تلك المدارس، بالإضافة إلى أن المحتوى العلمى الذى يتم تدريسه بتلك المدارس بعيد كل البعد عن مجال الدراسة بالكلية التكنولوجية.. ويجب أن يتم تطوير التعليم الفنى فى مصر بسرعة أكبر لمواكبة التطورات المتسارعة التى تطرأ على كل الصناعات المختلفة. 


حدثنا عن التعاون مع مؤسسات الدولة التعليمية والكليات التكنولوجية المناظرة؟ 
هناك بروتوكول تعاون تم توقيعه مع الكلية التكنولوجية جامعة القاهرة لتبادل فى أعضاء هيئة التدريس، وكذلك سيتم تنظيم تبادل الزيارات بين الطلاب فى المعامل المختلفة، لخلق التعاون لمواجهة المشاكل الفنية الموجودة فى الدولة.

 

وتم التوقيع مع جامعة القاهرة لأنها من ضمن الجامعات التى لها ترتيب على مستوى العالم، بالإضافة إلى التعاون مع كليتى التكنولوجيا بجامعتى بنى سويف والدلتا، بالإضافة إلى أننا نسعى للتعاون الوثيق مع كل أجهزة ومؤسسات الدولة. 


هناك تعاون مع وزارة النقل لتأهيل الكوادر الفنية فى السكة الحديد.. نريد إلقاء الضوء عن هذا الأمر؟ 
فى ظل توجيهات القيادة السياسية بالارتقاء بالعنصر البشرى وفى إطار تنفيذ الخطة الشاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية بوزارة النقل من خلال تدريب الأجيال الجديدة المنضمة لهيئة السكك الحديدية بالقوات المسلحة وذلك من خلال التعاون الوثيق بين قطاعات الدولة المختلفة.. تم استقبال أول دفعة لفنيى هيئة السكك الحديدية بالكلية العسكرية التكنولوجية لعقد دورة تدريبية لمدة 3 أشهر فى جميع النواحى العلمية والسلوكية والانضباطية والثقافية.

بهدف تخريج أجيال جديدة مؤهلة للعمل بأحدث نظم التكنولوجيا والتى تعتبر نقلة نوعية فى مجال تدريب الفنيين الجدد المنضمين لهيئة السكك الحديدية، وظهر نتاج التأهيل العلمى والعسكرى فى تنفيذ مشاريع للدارسين تحاكى المشاكل الفنية الموجودة بالسكة الحديد، وقام وزير النقل بمناقشتهم فى تلك المشاريع وظهر مدى تفهمهم وابتكارهم لحلول يمكن تنفيذها فى الواقع. 


مشروعات التخرج 
حدثنا أكثر عن مشروعات التخرج بالكلية التكنولوجية؟ 
مشروعات تخرج الطلبة خرجت من الشكل الروتينى التقليدى القديم.. وأصبحت تخاطب مشكلة محددة نعمل على حلها.. حيث نفترض مشكلة فى أحد الأسلحة مثل مشكلة فى محرك إحدى الطائرات التابعة للقوات الجوية ونقوم بحلها.. ومشروعات التخرج السنوات الماضية لاقت استحسانا كبيرا لدى القيادة العامة للقوات المسلحة. 


 هل يتم تنظيم مؤتمرات علمية ومسابقات بحثية لمشروعات التخرج كما يحدث بالكلية الفنية؟ 
هناك تواصل لا ينقطع مع الكلية الفنية العسكرية، والطابع الغالب على مشروعات الكلية الفنية هو التصميم والتنفيذ، ولكن الكلية التكنولوجية تعمل على حل أى مشاكل أعطال تواجه المشروع، وليس مجرد تصميم مشروع. 


اذكر لنا موقفا إنسانيا لا تنساه لطالب مثلا فى اختبارات القبول بالقوات المسلحة؟ 
هناك موقف لا يمكن نسيانه، كان أحد طلاب الثانوية العامة وكان مجموعه يزيد على الـ92% ويؤهله لدخول الكلية الفنية العسكرية، ولكن الفنية قد اكتمل عدد الطلاب بها.. وتم الاتصال بالطالب وإبلاغه بأنه لا يوجد لديه فرصة للالتحاق بالكليات العسكرية سوى المعهد الفنى للقوات المسلحة.

 

وعلى الفور بدون تفكير قال الطالب إنه يتشرف بالانضمام والخدمة بأى موقع بالقوات المسلحة.. وهناك طلبة على النظام القديم بالمعهد الفنى مجاميعهم بالثانوية العامة تؤهلهم للالتحاق بكليات الطب والهندسة ولكنهم أصروا على الالتحاق بالمعهد لنيل شرف الخدمة بالقوات المسلحة المصرية. 


قضية الوعى 
الرئيس السيسى دائما ما يتحدث عن قضية الوعى كيف تقوم الكلية بعمل التوعية المطلوبة لطلابها؟ 

قضية الوعى قضية أساسية، لأن الطالب فى تلك المرحلة العمرية يحتاج للتوعية لتوجيه فكره فى الاتجاه الصحيح.. ونقوم بعقد لقاءات فكرية مع شخصيات عامة، ودينية مستنيرة، وشخصيات سياسية، وقادة ممن شاركوا فى نصر أكتوبر.

 

ويقومون بالشرح للطلاب كيف تحولت النكسة إلى انتصار، ويسأل الطلاب أى سؤال يخطر بأذهانهم ويتم الإجابة عليها، ويتم عرض كل الأمور بشفافية للطلاب، كما نعمل على الجانب الإنسانى للطلاب، فعند وجود أى مشكلة خاصة لأى طالب نشاركه فيها ونعمل على حلها. 


نصيحة أخيرة توجهها لابنائك من الطلاب الجدد الذين سينضمون للكلية التكنولوجية فى الفترة القادمة ويصبحون ضباط المستقبل؟ 
أوصى طلبة الكلية العسكرية التكنولوجية بالإطلاع الدائم على كل ما هو جديد لمواكبة التطور التكنولوجى، وكذلك الاجتهاد فى استيعاب وتحصيل المناهج الدراسية والحفاظ على التعليم المستمر، وضرورة الحفاظ على اللياقة البدينة والانضباط الذاتى خلال فترة التواجد بالكلية وبالقوات المسلحة فيما بعد، فمصر أمانة فى أيديكم فى المستقبل، وأنتم أهل لذلك.

 

اقرأ أيضا: القومي للإعاقة يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري والقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر 

 

ترشيحاتنا