هولندية ترسم لوحات فنية بيديها وقدميها في آنٍ واحد

هولندية ترسم لوحات فنية بيديها وقدميها في آنٍ واحد
هولندية ترسم لوحات فنية بيديها وقدميها في آنٍ واحد

 

إعلان استقلال هولندا كان لحظة انطلاق ما يُعرف بالعصر الذهبي الهولندي أو "المعجزة الهولندية" وهي الفترة الزمنية الممتدة بطول القرن السابع عشر والتي عاشت فيها هولندا كملكة للفنون والعلوم كما سيطرت على حركة التجارة العالمية والفنون الحربية.

 بعد الاستقلال هيمن الهولنديون على حركة التجارة بين الدول الأوروبية عبر السيطرة على البلدان الواقعة على طرق التجارة بين الشرق والغرب والشمال والجنوب. والذي بدوره ساعد على مواقف متسامحة مع التوجهات الدينية والفكرية على عكس عهد فيليب الثاني.

وفي تلك الفترة، ظهر الرسم كسيد للفنون والعلوم، حيث شهد العصر انتشار أنواع متميزة من اللوحات دسمة التفاصيل حيث يقضي الرسامون معظم حياتهم المهنية في رسم لوحاتهم. وقد صار العديد من تلك اللوحات اليوم ذي أهمية كبرى في تاريخ الفن التشكيلي الغربي حتى أطلق على رساميها "الأساتذة القدماء

  وعليه، توّج الرسم ملكًا للفنون في تلك الفترة و ساهم في ذلك تحرر الفن من قيوده الدينية التي فرضتها إسبانيا قبل حرب الثمانون عاما فابتعدت اللوحات عن المواضيع الدينية واتجهت بخطى أكبر نحو المواضيع العلمانية والواقعية لذلك، نجد أن اللوحات ركزت على مواضيع بعينها دون أخرى؛ مثل مشاهد الحياة الريفية والفلاحين والمناظر الطبيعية مع الحيوانات. كما تم التركيز على البورتريهات الشخصية ومشاهد الطبيعية والمناظر الحية أو البحرية.

وبموهبة فنية نادرة، تمكنت الهولندية راجاسينا من روتردام من أن ترسم باستخدام يديها وقدميها، هو أسلوب مختلف تماماً في عالم الرسم.

ونشرت راجاسينا مقطعاً مصوراً على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي وهي تستخدم أطرافها الأربعة في رسم رسومات على لوحات منفصلة.

وقالت راجاسينا، إنها بدأت الرسم عندما كانت في السادسة من عمرها، وإنها علمت نفسها الفن للتخلص من الملل، مضيفةً، أنها اكتسبت أكثر من مئة ألف متابع على وسائل التواصل الاجتماعي لموهبتها الفنية الفريدة.

وتستغرق الرسامة نحو40 ساعة حتى تنتهي من رسوماتها، وتستخدم أقلام الرصاص والطلاء في الرسم، وغالبًا ما تكون موضوعات لوحاتها عبارة عن شخصيات من الثقافة الشعبية.

ترشيحاتنا