من «سمينا وعدينا» لـ «دولا مين»..أغاني ملحمة أكتوبر تعيد النصر للأذهان

نصر اكتوبر
نصر اكتوبر

 

هي ليست كلمات تعبر عن حالة ولكنها وصف لانتصار كتبه رجال الجيش المصري الذين حاربوا وقدموا دمائهم لتحقيق نصر غالي باسترداد الأرض تلك هي اغاني ملحمة أكتوبر العظيمة التي جسدت بطولات أبطال القوات المسلحة في نصر اكتوبر وبمجرد سماعها تشعر وكأن شريط ذكريات لأيام مضت يمر أمام عينيك مع كل كلمة.

ومن أبرز هذه الاغاني التي حفرت مكان لها في قلوب ووجدان الجميع أغنية الفنانة الراحلة شادية "يا حبيبتى يا مصر" من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي وكذلك أغنية "عاش اللى قال" للعندليب الراحل عبد الحليم حافظ من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي.

ويذكر للراحل عبد الحليم حافظ أنه جسد العديد من الأحداث الهامة والتاريخية بأغانيه التي حملت بداخلها العديد من المواقف مثل أغنية "قومي يا مصر" كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدي وأغنية "سكت الكلام" من كلمات محسن الخياط وألحان بليغ حمدي وكذلك أغنية "صباح الخير يا سينا" كلمات عبد الرحمن الأبنودى وألحان بليغ حمدي.

أغنية "سمينا وعدينا" والتي تمكنت من أن تؤرخ لحرب أكتوبر 1973 بكافة تفاصيلها فلم تغفل حتى الاهتمام بذكر أن الحرب وقعت في شهر رمضان المبارك من كلمات عليه الجعار وألحان عبد العظيم محمد وغناء شهرزاد كما غنت المجموعة واحدة من أشهر أغاني الحرب أغنية "بسم الله" من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدي وكذلك أغنية " شايلين فى ايدنا سلاح" من كلمات نبيله قنديل وألحان على إسماعيل.

لتأتي أيضا وردة الجزائرية لتغني للنصر بأغنية "على الربابة" من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدى كما لم تتمكن سعاد حسني من أن تكون خارج هذه الملحمة فعبرت عن بطولات جنود القوات المسلحة بأغنية "دولا مين" من كلمات أحمد فؤاد نجم وألحان الموسيقار كمال الطويل.

 

ترشيحاتنا