بعد تصدره التريند..أسعار الذهب " طالع.. نازل"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسعار الذهب الفترة الماضية لم تكن مستقرة، تارة تكون فى ارتفاع، وتارة أخرى ينخفض، واليوم شهد الذهب استقرارا، وهو ما جعله تريند اليوم الثلاثاء على جوجل، حيث شهد سعر الذهب في مصر استقرارا في محلات الصاغة..

 

أسعار الذهب

شهد أسعار الذهب اليوم في مصر سعر عيار 24 سجل حوالى 1270 جنيها (شراء)، وسجل عيار 24 (بيع) حوالى 1276 جنيها.

 

أما عن سعر الذهب عيار 21 في مصر سجل 1117 جنيها (شراء)، وسجل عيار 21 (بيع) 1112 جنيها.

 

وسجل سعر عيار 18 نحو حوالى 957 (شراء) وسجل عيار 18 (بيع) حوالى 953 جنيها، فضلا عن سعر الذهب عيار 14 والذى سجل نحو 600 جنيها، وسجل سعر الجنيه الذهب 8960، بينما سجل سعر وقية الذهب 39808.

 

عيارات الذهب الأكثر انتشارا

يعتبر عيار 24 الأكثر النوع الأكثر انتشارا في دول الخليج، بينما يعتبر عيار 21 في مصر هو النوع الأكثر انتشارا ، وخاصة محافظة القاهرة والإسكندرية، ويعتبر عيار 18 هو النوع الأكثر انتشارا في صعيد مصر.

 

كانت أسعار الذهب قد تراجعت عالميا خلال شهر سبتمبر الحالى، وذلك تأثير بتوقعات برفع البنك المركزي الأمريكي للفائدة بالبنوك للمرة الخامسة على التوالي خلال هذا العام.

 

وعلى الرغم من أن السعر في البورصات العالمية يعد أحد أهم عوامل تسعير الذهب في الأسواق المحلية، فإن سعر الذهب في السوق المحلي لم ينخفض خلال الأيام الأخيرة مع هبوط سعره عالميا.

 

وهبط سعر أوقية الذهب منذ نهاية شهر أغسطس الماضي، وحتى اليوم بنسبة 2.6%، حيث وصل، وفقا لأحدث تعاملات خلال أمس الإثنين، إلى 1666 دولارا للأوقية مقابل 1711 دولارا في نهاية الشهر الماضي، وفقا لبيانات شبكة بلومبرج.

 

ويعتبر عدم انخفاض السعر في السوق المحلي على الرغم من الهبوط في البورصات العالمية، نتيجة لإرتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الأسابيع الأخيرة، إلى جانب زيادة الطلب عن العرض رغم أنها تعد عاملا فرعيا في تسعير الذهب.

 

سعر الدولار

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 1% منذ نهاية شهر أغسطس الماضي وحتى اليوم، حيث وصل متوسط السعر في البنوك، بحسب بيانات المركزي، إلى 19.37 جنيه للشراء، و19.45 جنيه للبيع أمس بزيادة 19 قرشا مقارنة بمستواه في نهاية أغسطس.

 

وبذلك فسعر الذهب في مصر لا يتراجع خلال الفترة الحالية على الرغم من الهبوط الذي يشهده في البورصات العالمية، وذلك نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسابيع الأخيرة.

 

ومع ارتفاع السعر اليومي للدولار بشكل شبه مستمر خلال تلك الفترة، استقرت أسعار الذهب بمصر نسبيا على الرغم من تراجع المعدن عالميًا.

 


تسعيرة الذهب في السوق المحلي تعتمد على عاملين أساسيين هما سعر الذهب العالمي، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، إلى جانب أن بعض العوامل الفرعية قد تؤثر في الأسعار لفترات قصيرة من الوقت مثل العرض والطلب، وعدم انخفاض سعر الذهب في السوق المحلي مثلما يحدث الآن في البورصات العالمية يرجع إلى زيادة الطلب بمصر عن المعروض.

 

هناك نصائح لشراء الذهب:


- لابد أن تحصل على فاتورة ضريبية عند شراء الجنيه الذهب تحتوى على بعض النقاط، وهى:

- رقم السجل التجاري

- رقم البطاقة الضريبية

- الفاتورة بها سيريال نمبر

- الفاتورة أصل وظهر «مكربنة»

 

اقرأ أيضا: تراجع طفيف في أسعار الذهب بمستهل تعاملات اليوم .. الثلاثاء

 

احمد جلال

جمال الشناوي

ترشيحاتنا