أخر الأخبار

«البحث العلمى» يبحث عن حلول لأزمة الصناعة والمستثمرين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتبت: رحاب أسامة


أزمة جديدة حلت على المستثمرين تمثلت في صعوبة استيراد أي مواد خام لازمة لأنشطتهم الصناعية، ولذا كان يجب توفير البدائل المحلية الصنع بدلا من المستوردة.


ولبحث هذا الموضوع عقد المركز القومي للبحوث بالتنسيق مع جمعية رجال الأعمال والمستثمرين بمدينة السادس من أكتوبر جلسات نقاشية  فى ورشة العمل  تحت عنوان "البحث العلمى و دوره فى تعميق التصنيع المحلى فى المجالات المختلفة.


 ويوفر المركز عن طريق نقل التكنولوجيا العديد من المخرجات البحثية القابلة للتصنيع على المستوى التجاري، إضافة إلى تقديم الخبرات والاستشارات للنشاط الصناعة والزراعي عبر أكثر 4500 كادر بحثي و 109 قسم و14 معهد بحثي في كافة التخصصات المرتبطة بالنشاط الاقتصادي صناعي زراعي أو خدمي ومعامل المركز المجهزة بأحدث الأجهزة التي تقدم التحاليل والاختبارات المختلفة للمنتجات والخامات التي تخدم الأنشطة الاقتصادية.


كما يطرح المركز حلولا للمشكلات الصناعية المرتبطة بالبيئة وكيفية عمل واعتماد السجل الصناعي وإدارة المخلفات عبر بروتوكول التعاون بين المركز القومي للبحوث وجمعية رجال الأعمال والمستثمرين ب 6 أكتوبر.


تملح الأراضى 
ومن جانبه قال، المهندس محمود مصطفى رئيس مجلس إدارة احد المصانع بمدينة ٦ أكتوبر، إن المستثمرين بمنطقة الطريق الصحراوي يعانون من مشكلة تملح الأرض الصحراوية بعد استصلاحها  فبعد أن كانت ملوحة التربة ١٠٠٠ متر، وصلت لـ٢٠٠٠ متر وحاليا ٣٠٠٠ .


متر وهذا أدى لموت الأشجار بالمنطقة ولذلك يحتاج المستثمرين لتنقية المياه. الجوفية وعلاج التربة من الملوحة العالية كما أنهم يواجهون مشكلة عدم وجود مصدر آخر للماء غير هذه المياه المالحة لسقى المواشي ويحتاج المستثمرين لاستخدام فلاتر لتنقية المياه .


خامات محلية بدلا من المستورد 
ورد الدكتور أحمد عبد القادر الباحث بمكتب نقل وتسويق التكنولوجيا بالمركز القومي للبحوث، إن مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا بالمركز نجح بالتعاون مع مركز الاستشعار عن بعد فى ابتكار طريقة لتحلية المياه لذا يوجد حل لهذه المشكلة كما ابتكر المركز صلصة بدلا من استيراد الكاتشب من الخارج وسعرها أقل كما ابتكر الباحثين بالمركز تكنولوجيا جديدة لإنتاج الزيت غير المهدرج وتم تطبيقها بأحد المصانع.


 كما تم ابتكار جلاتين لا يستخدم دهون الخنازير، وهذا الجيلاتين طلبته شركات ومصانع غذائية بالدول الإسلامية وإذا استخدمته مصانع المنتجات الغذائية ستوفر نصف مليار دولار تستورد به هذا الجيلاتين كما ينتج المركز حامض الستريك والذي تستورد مصر منه ٤٥٠٠ طن. 


ونجح المركز فى ابتكار معالجة لصبغات مصانع النسيج باستغلال مخلفاتها وإضافتها على مسحوق غسيل مما يؤدى لتثبيت الألوان على النسيج. 


وأوضح المهندس محمد خميس، أمين عام اتحاد جمعيات المستثمرين : أن الاجتماع القادم مع المركز يعرض فيه أصحاب المصانع مشكلاتهم ويتم طرح حلول لها عبر أبحاث المركز والاستفادة بها  لتوفير الخامات بدلا من استيرادها. 


وأكد المهندس خميس، أن مراكز الأبحاث يمكن أن تساهم فى توفير الخامات المحلية  للمصانع لتقليل الاستيراد وخفض عجز الموازنة ويستفيد الباحثين بالشراكة مع المصانع لتنفيذ ابتكاراتهم. 


المخلفات الصناعية 
وأوضحت الدكتورة إيناس أبو طالب أستاذ البيئة بالمركز القومي للبحوث، إنه بهذا البروتوكول يتم تدريب الباحثين من طلاب الماجستير والدكتوراه  بالمصانع بما لا يخل بعملية التصنيع داخله كما يقوم الباحث بإعداد  دراسة الأثر البيئي وتعظيم الاستخدام الأمثل من المخلفات ورصد وتقييم الخصائص الكيميائية للمخلفات خاصة وأن المركز يمتلك أحدث أجهزة لقياس التلوث .

 

وتابعت الدكتورة إيناس قائلة : أن المركز يقدم مواد جديدة تستخدم في معالجة مياه الصرف الناتجة من التصنيع وإعادة تدويرها كما يقوم المركز بمعالجة المخلفات ولذا أي مصنع يحتاج لمعالجة مخلفاته أصبح ذلك متوفرا بالمركز فمصانع المنتجات الغذائية يمكنها الاستفادة من هذه الأبحاث كما تم إنتاج أمصال أنفلونزا الطيور والخنازير  كما تستفيد مصانع الغزل والنسيج بالطرق الجديدة التي وضعها المركز للتخلص من مخلفاتها.

 

اقرأ أيضا : لتطوير المناطق الصناعية.. محافظ القاهرة يؤكد على دعم المستثمرين

ترشيحاتنا