التايمز تؤكد انفراد اخبار اليوم: ملف مشترك بين مصر والسعودية لاستضافة كأس العالم 2030 

كأس العالم 2030
كأس العالم 2030

كشفت صحيفة بريطانية عن استعداد المملكة العربية السعودية التقدم بملف مشترك مع مصر واليونان في الترشيح لاستضافة كأس العالم 2030.

وأكدت صحيفة التايمز البريطانية أن المملكة العربية السعودية تقترب من الإعلان عن الملف المشترك 


وكانت بوابة الاخبار المسائي قد انفردت بتقارير خاصة عن دراسه تقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 تحت عنوان تنظيم مصر لـ كأس العالم و الأولمبياد .. «يطبخ علي نار هادئة» في يونيو الماضي.

وبعنوان وزيرا الرياضة المصري والسعودي يبحثان التعاون.. تنظيم كأس العالم في الصورة في أغسطس الماضي


وكتبت بوابة الاخبار المسائي  في الموضوع الأخير..  أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على عمق العلاقات المشتركة بين الجانبين المصري السعودي في مختلف المجالات، ومنها الشبابية والرياضية، والحرص على تبادل الخبرات، وإقامات المباريات الودية بين مصر والسعودية فى مختلف الألعاب الرياضية فى إطار الاستعدادت للمنافسات المقبلة.

ويعد ملف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم ، ودورة الألعاب الأولمبية ، حلم يراود الجميع من مسؤولين وجماهير وعشاق الرياضة عامة في مصر.

ونجحت مصر في استضافة العديد من كبري البطولات الدولية والعالمية والإقليمية طوال السنوات الماضية سواء الجماعية منها أو الفردية ، ويبقي حلم تنظيم بطولة كأس العالم أو الأولمبياد هو الأكبر، فلم يسبق لمصر التقدم بطلب تنظيم دورة الألعاب الأولمبية العالمية قط ، بينما فشلت في طلب تنظيم كأس العالم 2010 ، والمعروف إعلامياً حينذاك بصفر المونديال.

ويعد حلم تنظيم الحدث الأكبر والأهم رياضيا سواء علي المستوي الكروي أو الألعاب الأولمبية أحد أهداف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، لاسيما بعدما صرح أكثر من مره قائلا «نسعى لتنظيم كأس العالم لكرة القدم وندرس جيدا فكرة تقديم طلب لاستضافته في 2030 حتى لا نكرر ما حدث في 2010» ونفس الأمر فيما يتعلق بأولمبياد 2036.

ويرفض في الوقت نفسه وزير الرياضة التسرع في الاعلان رسمياً عن نيه استضافة الحدثين العالميين ، مكتفياً بأن هناك دراسه في هذا الشأن من كافة النواحي.

و بات التنظيم المشترك لبطولة كأس العالم للمنتخبات أحد الملفات التي تحظي بالتوفيق من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم ، لاسيما بعدما أسند فيفا تنظيم كأس العالم 2026 إلى ثلاث دول هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك ، كما أقيمت نسخة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وتقدمت الأوروجواي والأرجنتين وتشيلي والباراغواي بملف مشترك، لاستضافة كأس العالم، نسخة 2030.

تأمل قارة أمريكا الجنوبية باحتضان المونديال في الذكرى المئوية للبطولة، وإعادته إلى موطنه، إذ استضافت الأوروغواي النسخة الأولى، عام 1930، وحينها تُوّجت باللقب.

يأتي ذلك في الوقت الذي قرر فيه فيفا زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم بعد القادم بنسخة 2026 إلي 48 منتخبا للمرة الأولى.

وتبحث العديد من الدول حالياً تنظيم نسختي 2030 ، و2034 بنظام التنظيم المشترك سواء من دول أمريكا الجنوبية أو قارة آسيا.

ولم يستبعد فكرة تقديم ملف مشترك بين مصر وبعض الدول العربية أو الأوربية القريبة خلال الفترة القادمة، حيث مازالت الدراسات قائمة خلال الفترة الحالية.

وتشهد الفترة الحالية العديد من المحادثات من جانب مصر مع بعض الدول القريبة جغرافياً منها السعودية. اليونان.


 

ترشيحاتنا