تعرف على الاجراءات الوقائية لمنع إصابة التمور الجافة بالحشرات عند جنى للمحصول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

 

قال المهندس جمعة محمد عطا الخبير الزراعي هناك عدد من الطرق الوقائية الواجب اتباعها عند جنى التمر  منها:

 - جني التمر في الوقت المناسب لأن تركها في الحقل يعرضها للإصابة بالافات .

 - جمع الثمار المتساقطة وعدم تركها في المزرعة حتى لا تكون مصدرا لإصابة التمور السليمة .

 - فى حالة تحميل أشجار فاكهة أخرى مع النخيل يجب جمع جميع أنواع الثمار الأخرى المتساقطة على الارض كالموالح والعنب والرمان والقيام بدفنها تحت الارض كي لا تشكل مصدراً آخر للإصابة بالافات الحشرية .

- عدم خلط ثمار التمر المتساقط مع التمر السليم .

 - تنظيف المخزن تماماً من ثمار تمر المحصول القديم .

- العناية بالوضع العام للمستودع من حيث جدرانه وأرضيته وزواياه ونوافذه ومداخلة بحيث تكون بعيدة عن إمكانية إختباء أو دخول الحشرات .

 - تطهير المخزن بالمبيدات الكيميائية وأهم ما ينصح به في الوقت الحاضر استخدام المالاسون أو الثبرامثرين أو تعقيمه بالإيروسولات أو التدخين .

 

واضاف الخبير الزراعي وهناك أيضا عدد من الطرق العلاجية في حالة وجود اي إصابات :

 - تبخير التمر والمواد المخزونة الأخرى باستخدام أبخرة الغازات السامة والتي من أهمها كلوروبكرين وبإشراف شخص خبير .

 - التبخير باستخدام أقراص الفوستوكسين والتي تتوافر بأحجام ( 0.3جرام ) إلى (10جرام ) ولا يحتاج الطن الواحد من الثمار لأكثر من 10جرامات مع العلم أن التبخير بهذه المادة يجب أن يستمر غلق جميع النوفذ للمخزن غلقا محكما باستخدام البلاستر أو الشيكرتون لفترة لا تزيد عن أسبوع لضمان النتيجة ويعتبر استخدام أقراص الفوستوكين من أسهل الطرق على أن تؤخذ جميع الاحتياطات اللازمة عند إستعمال الغازات .

 - يستحسن رش جدران المستودع والعبوات من الخارج بعد تبخيرها بالمبيدات بالملامسة مثل الثبرامثرين لاستبعاد تجدد الإصابة ومن أهم المواد المستخدمة في هذا المجال مركبات البيرثوردية  أو المالاثيون بتركيز لا يزيد عن 1 – 1.5% كما يمكن استخدام طريقة الضباب وهي أسهل ولكنها تحتاج إلى أجهزة خاصة وشخص متدرب .

 

ترشيحاتنا