الشروط والحد الأدنى للقبول بـ«الجامعات الأهلية» .. تعرف عليها!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إيمان حسين

يتصدر تنسيق الجامعات الأهلية، مؤشرات البحث منذ أيام، إذ يسعى العديد من الطلاب وأولياء أمورهم لمعرفة الحد الأدنى للقبول، وخاصة الكليات العلمية. 


رصدنا كافة والكليات العلمية بـ «تنسيق  الجامعات الأهلية» لقرائها من طلاب الشعبة العلمية في مصر، مع قائمة بالحد الأدنى للمجاميع وقواعد القبول بالكليات .

 

ما هي الشروط المقررة  للقبول بكليات  لطالبة ثانوي علمي الجامعات الأهلية الجديدة 2022

كلية الطب بحد أدنى 82%.

كلية طب الأسنان بحد أدنى 80%.

كلية العلاج الطبيعي بحد أدنى 78%.

كلية الصيدلة بحد أدنى 74%.

كلية الطب البيطري بحد أدنى 70%.

 

جامعة الإسماعيلية 

تشمل الكليات العلمية في  جامعة الإسماعيلية هي: «الطب، طب الأسنان، الصيدلة»، إذ تبدأ الدراسة فيها خلال عام 2022.

 

جامعة المنصورة الأهلية

تشهد جامعة المنصورة الأهلية وجود 3 كليات فقط، هي: «الطب البشري، الصيدلة، طب الفم والأسنان».


وتختلف جامعة المنصورة الأهلية تماماً عن جامعة المنصورة الجديدة الأهلية، التي تقع ضمن 3جامعات أهلية دولية بطابع تنسيق خاص لهم.

 

جامعة أسيوط الأهلية
ويوجد 4 كليات طلاب علمي في جامعة أسيوط الأهلية، هي: « الصيدلة والبحوث الدوائية، الطب البشري، طب الأسنان».


جامعة الزقازيق الأهلية
وتبدأ الدراسة في 5 كليات علمية في جامعة الزقازيق الأهلية، هي: «الطب البشري، طب وجراحة الفم والأسنان،والعلوم التطبيقية».

 

جامعة بني سويف الأهلية
وتكون جامعة بني سويف الأهلية من الجامعات الأكثر عدداً من حيث الكليات، لهذا العام، حيث يصل عددها لـ3 كلية، هي: «الطب البشري، طب الفم والأسنان، العلاج الطبيعي».

 

جامعة جنوب الوادي الأهلية
بينما ستفتتح جامعة جنوب الوادي الأهلية الدراسة بـ2 كليات، هي: «الطب والجراحة، العلاج الطبيعي».

 

جامعة المنيا الأهلية
وتكون جامعة المنيا الأهلية هي الأقل عدداً بواقع كلية واحدة فقط، هي: «كلية الصيدلة».


جامعة شرق بورسعيد الأهلية
تبدأ الدراسة في جامعة شرق بورسعيد الأهلية في «الطب والجراحة».

جامعة بنها الأهلية
ستتم الدراسة في جامعة بنها الأهلية 5 كليات، هي: «الطب»، بينما جامعة الإسكندرية الأهلية ستشهد الدراسة في 6 كليات، هي: «الطب، طب الأسنان».

 

شروط القبول بالكليات الجامعة الاهلية 
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قواعد قبول الطلاب، حيث أتاحت لـ طلاب الثانوية العامة دفعة 2021، كما يتقدم حاملو الشهادات المعادلة العربية والأجنبية الراغبون في الالتحاق بالجامعات الأهلية مباشرة بأوراقهم إلى الجامعات الأهلية.

 

وأوضحت التعليم العالي أن يتم قبول طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بذات الحد الأدنى المحدد للقبول بالجامعات الخاصة، مؤكدة أنه لا يُسمح للطالب المقبول بإحدى الجامعات الأهلية التحويل إلى جامعة أهلية أخرى، ولا يُسمح للطالب المقيد بالجامعات الخاصة التحويل إلى إحدى الجامعات الأهلية.


تنسيق الجامعات الأهلية 2022-2023
هو اختبار دولي لقياس المهارات العقلية، والتفكير النقدي للطالب، حيث يُقيم الاختبار قياس مهارات حل المشكلات وتحليلها، ومهارات الإبداع، والتفسير، والتقييم، وأخيرًا بناء العلاقات السببية، وهذا الاختبار شديد الأهمية؛ لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المؤهل لها، ويمثل ما نسبته 5% من المجموع الاعتباري.

 

الأوراق المطلوبة
أصل البطاقة الشخصية  للمتقدّم وصورة منها، مع العلم أنَّ الحضور دون إثبات شخصية غير مقبول وصورة من الشهادة الثانويَّة سواء العامَّة أو ما يعادلها من شهادات أخرى أجنبية كانت أو عربية، في العام  الأكاديمي ٢٠٢٠-٢٠٢١ والعام السابق له 2019،2020 دفع رسوم التقديم لاختبارات الجامعية تكون حسب عدد القطاعات،عند تقدم الطالب يقوم بمراجعة ملفة التعليمي وشهادته وموقفه ما إذا كان مقيّد بإحدى الجامعات الأهلية وتقوم لجنة شؤون الطلاب أو موظفي التخصص بإدخال البيانات والرغبات وطباعتها وتوقيعها من الطالب وفق قاعدة البيانات التي وضعتها الجامعات الأهلية، فإنَّه لا  يمكن تعديل الرغبات أو إضافة رغبات جديدة بعد إتمام عملية الإدخال، سيقوم الطالب باختيار مقر الامتحان الذي يرغب في أدائه به وسيتم إخطار الطالب بموعد ومكان الامتحان عبر البريد الإلكتروني الخاص به.

 

اقرأ أيضا: إعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات


 

ترشيحاتنا