إنطلاق مبادرة لدعم ركائز الوعي الأثري والثقافة التراثية بالإسكندرية

ارشيفية
ارشيفية

افتتحت صباح اليوم الثلاثاء الدكتورة منى حجاج أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية فعاليات مبادرة إتحاد الأثريين المصريين لدعم ركائز الوعي الأثري والثقافة التراثية كمنحة مجانية لشباب الأثريين المصريين والمعنيين بالتراث القومي، وذلك بقاعة مسرح "متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية" بجوار ستاد الاسكندرية - محرم بك.

بدأت الجلسة الافتتاحية للدورة في تمام الساعة الحادية عشرة ظهرًا، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلى ذلك النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم افتتح البرنامج د. أحمد علي أبو هدية "المنسق العام للإتحاد في الأسكندرية والوجه البحري" ثم ألقى الدكتور أيمن وزيري "نائب رئيس اتحاد الآثريين المصريين" الكلمة الافتتاحية للبرنامج مطلقا الإشارة لبدء فاعليات الدورة.

وقامت د. منى حجاج بإلقاء الضوء على جبانات الإسكندرية القديمة من خلال مشروع ترميم وتطوير جبانة الشاطبي الأثرية"، في إشارة إلى الجهود التي تمت في هذا المشروع من خلال محاضرة بعنوان:" إدارة المواقع الأثرية في جبانات الإسكندرية القديمة- دراسة حالة تطبيقية من خلال مشروع جبانة الشاطبي بالإسكندرية"، يأتي ذلك ضمن برنامج توعوي ثقافي ودورة متخصصة بعنوان:"مبادئ الإرشاد السياحي والوعي التراثي".

وكان د. أيمن وزيرى نائب رئيس إتحاد الأثريين المصريين قد أعلن أن المحاضرات النظرية تقام في قاعة مسرح متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية بجوار ستاد الاسكندرية - منطقة محرم بك وأنه نظرًا للإقبال الشديد على التسجيل في دورات البرنامج، فقد تقرر تقسيم المتدربين إلى مجموعتين (أ - ب).

تقام محاضرات المجموعة الأولى في تمام الساعة العاشرة صباحًا، بينما تقام محاضرات المجموعة الثانية في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

ويقدم الباحث الأثرى د. حسام الدين عبد الباسط يوم الخميس القادم

محاضرة بعنوان " ملامح عن العمارة الإسلامية دراسة تطبيقية عن جامع أحمد بن طولون".

بينما تقدم د. سارة كتات أستاذ ورئيس قسم الإرشاد السياحى كلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية محاضرة بعنوان جولة فى معابد مصر فى العصرين اليونانى والرومانى وذلك يوم السبت الموافق 20 أغسطس الجارى.

أما المحاضرة الأخيرة فتقدمها د. رانيا مصطفى أستاذ الآثار المصرية القديمة كلية الآداب جامعة الإسكندرية تحت عنوان "العمارة الجنائزية فى مصر القديمة" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 23 أغسطس الجارى.

جدير بالذكر أن فعاليات التدريبات الداخلية ستكون فى كتاكومب كوم الشقافة وعمود السوارى والمسرح الرومانى ومنطقة لآثار كوم الدكة.. بينما تتم التدريبات الخارجية فى مسجد السلطان حسن ومسجد أحمد بن طولون وبيت الكريتلية جبانة الجيزة.

يذكر أن فعاليات اليوم الأول لدورة الإرشاد السياحي بالاسكندرية التابعة لبرنامج علوم الآثار والإرشاد السياحي برعاية إتحاد الأثريين المصريين.

ترشيحاتنا