خلال 48 ساعة.. إخماد 78 حريقًا في عدة ولايات مغربية

أرشيفية
أرشيفية

أخمدت قوات الحماية المدنية في المغرب 78 حريقا، خلال الفترة بين 13 إلى 14 أغسطس الجاري.

وذكرت المديرية العامة للحماية المدنية في المغرب، في بيان اليوم الأحد، أن وحدات الحماية المدنية سجلت 2736 تدخلًا في مناطق مختلفة من البلاد، لإخماد 78 حريقا من الغطاء النباتي في ولايات: بجاية، وباتنة، والبويرة، وتيزي وزو، وسطيف، وسكيكدة، والشلف، وجيجل، وبومرداس، الطارف، و غليزان.

ومن بين هذه الحرائق، جرى تسجيل 45 حريق غابات وأدغال وأحراش، و33 حريق محاصيل زراعية، فيما أدت هذه الحرائق الى خسائر قدرت بـ42 هكتارا بين غابات وأدغال وأحراش، إلى جانب 1850 حزمة تبن، و1398 شجرة مثمرة و14 نخلة.

وتسعى الحكومة المغربية لإطلاق برنامج لإعادة تشجير نحو 9 آلاف هكتار من الغابات التي أتت عليها هذه الحرائق في عدد من الغابات المنفصلة شمال المملكة.

وتتضمن الخطة المعلنة أيضا دعم المباني التي لحقت بها أضرار، وإعادة إحياء الأنشطة الزراعية وتربية الماشية والنحل في المناطق القريبة. ورصدت لها ميزانية تناهز 290 مليون درهم (نحو 28 مليون دولار).

وشهد المغرب في السنوات الأخيرة اندلاع حرائق غابات خلال الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وتتعرض المملكة منذ أسبوعين لموجة حر شديد تفاقم موسما جافا وإجهادا مائيا، بسبب التقلبات المناخية.
 

ترشيحاتنا