الإثنين المقبل في الهناجر.. أول ظهور لبطلة فيلم «حياة أو موت» بعد 68 عامًا

أول ظهور بعد 68 عامًا لبطلة فيلم «حياة أو موت» 
أول ظهور بعد 68 عامًا لبطلة فيلم «حياة أو موت» 

 

 

ضمن سلسلة محاضرات "أرواح في المدينة"، يقيم بيت المعمار المصري بدرب اللبانة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، "صالون العمارة والسينما" بالتعاون مع مشروع "القاهرة عنواني"، محاضرة للإعلامي محمود التميمي، وذلك في السادسة مساء الإثنين 8 أغسطس بسينما الهناجر.

يستعرض "التميمي" في محاضرته من خلال فيلم "حياة أو موت" إنتاج عام 1954 شوارع مدينة القاهرة التي تدور فيها أحداث الفيلم، من منطقة العتبة وحتى منطقة دير النحاس، ورحلة الطفلة بطلة الفيلم في شوارع القاهرة وعمارتها في تلك الفترة، فيبدأ مع الطفلة رحلتها من دير النحاس بمصر القديمة ويحكي عن الأحياء والأرواح من قصص الصحافة والكتابات التاريخية. 

ومن خلال الترام رقم "30" يحكي "التميمي" قصة الترام في مصر، شوارع قصر العيني وجاردن سيتي والمنيل والعودة إلى دير النحاس، كما يحكي مقتطفات من سيرة العملاقين حسين رياض ويوسف وهبي.

ومن خلال مشروع "أرواح في المدينة"، سيتم تكريم السيدة ضحى أميري الشهيرة بضحى أمير بطلة فيلم "حياة أو موت"، المنتج سنة 1954 حيث سيتم تقديم زجاجة دواء قديمة لها وكتب عليها عبارة تكريم للطفلة التي ألهبت شعور الملايين عبر الأجيال برحلتها في سبيل إنقاذ والدها من دير النحاس للعتبة وبالعكس.

وستظهر بطلة الفيلم لأول مرة بعد غياب 68 عاماً في لقاء الهناجر الإثنين المقبل، وستستعيد أشهر طفلة ارتبطت بشوارع القاهرة في السينما المصرية حكاياتها وقصصها مع يوسف وهبي وعماد حمدي وحسين رياض ومديحة يسري والزعيم جمال عبد الناصر 

ترشيحاتنا