روشتة صحية لتناول اللحم فى عيد الأضحى

روشتة صحية لتناول اللحم فى عيد الأضحى
روشتة صحية لتناول اللحم فى عيد الأضحى

هاجر زين العابدين

يعد تناول اللحم فى عيد الأضحى من أكثر العادات الغذائية التي تمثل الاحتفال به، لكن كيف يمكن أن نحتفل بالعيد ونأكل لحم الأضحية دون أي ضرر على الصحة.



وتحاور «بوابة  الاخبار المسائي» خبراء التغذية عن العادات الصحية الواجب إتباعها عند تناول اللحوم، وما هي أفضل الأماكن في ذبيحة الأضحية لتناول لحم صحي.

حيث تشير هبة ياقوت إستشاري العلاج الطبيعي وعلاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، أن أكثر منطقة من اللحوم تمثل ضرر على صحة الفرد هى «فواكة اللحوم» مثل«الممبار والكرشة» لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، كما تتسبب في رفع مستوى الكوليسترول الضار فى الدم.

وأضافت أن الجزء الأكثر صحة في ذبيحة الأضحية تتمثل في الجزء الأمامى من الفخذ والرقبة في الماشية لأنها قليلة جدا في نسبة الدهون وكذلك أقل في السعرات الحرارية.

طهى أكثر صحة 

تابعت ياقوت، قائلة "أن في تلك الأحوال سواء اللحم أقل دسماً أو ممتلئ بالدهون فيجب على الجميع إتباع الطرق الأكثر صحة في الطهى للتخلص من الدهون المتراكمة بقطع اللحم إما عن طريق «سلق اللحمة» وعدم تناول الشوربة الخاصة بها لأنها تصبح محملة بخلاصة الدهون المستخرجة من اللحم، وكذلك الشوى  بتم التخلص فيه من أكبر نسب من الدهون باللحم ويفضل أن يوضع تحت اللحم المشوى نبات البقدونس لأنه غنى بفيتامين «سى» ويساعد على إمتصاص الدهون.

ناصحة، بضرورة تناول السلطة الخضراء وأن تكون طبق رئيسى وأساسي على السفرة لأنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف التى تساعد الجسم فى تحسين عملية الهضم والتخلص من "إمساك" الجهاز الهضمى فى حالة تناول كمية كبيرة من اللحوم، متابعة ولابد من حرص الجميع على شرب كمية كبيرة من المياة  بما يقرب من ثلاثة لتر من المياة  حتى يستطيع الجسم التخلص من البروتين الزائد عن حاجتة خلال البول والحفاظ على إنزيمات الكلى.

وأستكملت ياقوت، بضرورة الحفاظ على تناول أكل صحى خالى من الدهون والبعد عن المقليات، ومضغ الطعام جيدا حتى يسهل هضمة ويجب تقطيع اللحم لقطع صغيرة حتى لايتم إستهلاك كميات كبيرة.

نصائح للمرضي 

وتستطرد ياقوت، حديثها بتوجيه النصائح للمرضى منوهة بضرورة عدم إسراف مرضى الكلى في تناول اللحوم لأن هذا يسبب ضرر كبير للكلى، أما أصحاب الأمراض الكبدية فلا يجب أن يتناولوا أكثر من 50جم يومياً، أما مرضي السكر والقلب فيجب أن يتجنبوا لحم الخروف تماما  لأنها من أكثر اللحوم ممتلئة بالدهون ، وعلى مرضي الكوليسترول أن يتناولوا قطع صغيرة جدا جدا من اللحم ويفضل أن تكون من الرقبة أو الفخذ.

وأكدت أن الكمية الصحية الموصي بها فى تناول اللحوم للأصحاء هي جرام لكل كيلو جرام أي أن الشخص الذى يصل وزنة ىمائة كيلو يتناول قطعة من اللحم تزن 100جرام، متمنية للأسر المصرية أن تقضي عيد الأضحى بأفضل صحة وعافية لكل أفرادها.

فيما أوضح  مجدي نزيه رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، أنه يتم تناول أربع وجبات في اليوم هو الأفضل لتوزيع الوجبات بدلاً من تقليصها لوجبتان فقط، متابعاً أن الجسم يحتاج من الغذاء  مصدر  لمنحة الطاقة  وذلك من خلال النشويات المتمثلة فى الأرز والمكرونة والمعجنات، ومصدر لبناء خلاياه متمثل فى البروتينات بمختلف أنواعها، والمصدر الثالث لدعم سلامة العمليات الحيوية بالجسم متمثلاً فى طبق السلطة الخضراء.

ونصح نزيه، بضرورة تجنب النظام التقليدي في الإفطار الذي يتجاهل وجود طبق السلطة، وفي حالة وجوده  على السفرة يتم تجاهله تماماً، ويطلق على طبق السلطة الخضراء هذا اللقب لأنه يحتوى على معظم الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم وكذلك المركبات العضوية والإنزيمات العضوية  لذا يساهم على تعزيز المناعة بشكل كبير ،يجب أن يحتوي طبق السلطة على خمسة ألوان فأكثر.

أقرأ أيضاً: حديقة الحيوان تزدحم بزواها ورحلات عائلية بكورنيش النيل

ترشيحاتنا