بسبب الحر المبكر ..إيطاليا تتعرّض لأسوأ موجة جفاف منذ 70 عاماً

يطاليا تتعرّض لأسوأ موجة جفاف منذ 70 عاماً
يطاليا تتعرّض لأسوأ موجة جفاف منذ 70 عاماً

تسبب ندرة الأمطار في العديد من الدول حول العالم بإصابتها بـ موجة شديدة من الجفاف، ينتج نقص في درجة خصوبة التربة وتدهور الحياة الاقتصادية والمعاناة من الفقر الشديد والمجاعات وكثرة عدد الوفيات نتيجة الجفاف

أعلنت إيطاليا، حالة الطوارئ في خمس مناطق شمال البلاد، وأقرّت تمويلاً عاجلاً لمواجهة تداعيات موجة الجفاف التي اجتاحت وادي بو في الأسابيع الأخيرة ولا تنفكّ تزداد سوءاً.

وقالت الحكومة في بيان إنّها أقرّت حالة الطوارئ في خمس مناطق هي إميلي-رومانيا، وفرويلي-فينيسيا جوليان، ولومبارديا، وبيدمونت، وفينيتو، وأضافت أنّها قرّرت أيضاً تخصيص مبلغ قدره 39,5 مليون دولار لمساعدة المتضررين.

وتوفر حالة الطوارئ صلاحيات استثنائية للمساعدة في ضمان السلامة العامة والتعويض عن الخسائر مع السعي إلى ضمان ظروف معيشية طبيعية لمن هم في المنطقة.

وتواجه إيطاليا موجة حرّ مبكرة غير عادية ونقصاً في هطول الأمطار، لا سيّما في وادي بو الزراعي في شمال البلاد الذي تعرّض لأسوأ موجة جفاف منذ 70 عاماً.

ويأتي الإعلان عن حالة الطوارئ، بعد يوم واحد من مصرع سبعة أشخاص على الأقلّ في انهيار جليدي في جبال الألب الإيطالية، اعتبر رئيس الوزراء ماريو دراغي أنّه مرتبط دون شكّ بالتغيّر المناخي.

وكانت قد شهدت منطقة شمال إفريقيا أسوأ موجة جفاف منذ ثلاثين عاما، ما دفع بعض مدن المنطقة للتخطيط لتقنين استخدام المياه، بجانب أن الأمطار باتت شحيحة وكانت المغرب لها النصيب الأكبر من مشكلة الجفاف

ومن جانبه يكافح ما لا يقل عن 26 مليون شخص للحصول على الغذاء بعد مواسم جفاف متتالية في القرن الأفريقي، وقد حذر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة فى بداية العام الحالي 2022 من أن حوالي 13 مليون شخص يواجهون الجوع بسبب الجفاف الشديد في إثيوبيا وكينيا والصومال.

ترشيحاتنا