الذكرى الـ69 لتأسيس «صوت العرب».. استخدمها عبدالناصر لبث خطاباته ضد الاستعمار

إذاعة صوت العرب
إذاعة صوت العرب

 

تحتفل الإذاعة المصرية اليوم 4 يوليو، بالذكرى الـ 69 لتأسيس إذاعة صوت العرب، أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية، بدءًا من عام 1953.

 

واشتهرت صوت العرب كوسيلة أساسية استخدمها الرئيس جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية، والتي سطع نجمها في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

 

بدأ بث برنامج واحد تحت اسم صوت العرب على إذاعة راديو القاهرة، وتطور ليصبح إذاعة مستقلة، ويعد محمد عبد القادر حاتم صاحب فكرة تأسيس الإذاعة، وتولى بعد ذلك منصب وزير المعلومات، وعمل أحمد سعيد كمذيع رئيسي منذ انطلاق برنامج صوت العرب عبر إذاعة القاهرة ومدير لإذاعة صوت العرب عند تأسيسها عام 1953 ولمدة 14 عاما.

 

وأدرك الرئيس جمال عبدالناصر قدرة الإذاعات على الاستحواذ على الرأي العام الشعبي المصري وهو ما دفعه للاستثمار لتطوير الإذاعة، مما أدى إلى مضاعفة وقت البث الإذاعي من نصف ساعة يومية إلى خمسة عشر ساعة يومية في عام 1962 وإلى بث على مدار الساعة في نهاية الستينيات.

 

كانت "صوت العرب" صوت مجاهدي الجزائر والمغرب وتونس. وكانت تذيع رسائل مشفرة لجبهة تحرير الجزائر والمقاومة الفلسطينية وكذلك جبهات التحرير بأفريقيا وكذلك كانت هي القوة الإعلامية في ثورة اليمن وداعمة لحركة التحرير في جنوب اليمن.

 

ترشيحاتنا