سفير أسبانيا بالقاهرة: العلاقات السياسية مع مصر فى أعلى مستوياتها

 السفير الأسباني
السفير الأسباني

أكد السفير رامون خيل كاسارس سفير إسبانيا بالقاهرة، أن العلاقات السياسية المصرية الإسبانية على أعلى مستوى، مشيراً إلي توقيع بروتوكولات بين المؤسسات الاسبانية والمصرية.

 ومن جانبه أكد خورخيه موليرو ميجل مساعد الملحق التجاري لسفارة إسبانيا بالقاهرة أن إسبانيا تتعاون مع مصر في مجال التكنولوجيا والشركات التكنولوجية وتجدد الاتفاقية للمرة الثانية مما يعكس أهمية مصر الكبيرة لإسبانيا فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

جاء ذلك على هامش حفل نظمته سفارة إسبانيا بالقاهرة، حضره وفد رجال الأعمال والذي يضم ممثلى كبرى الشركات الإسبانية العاملة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبرانى والتطوير.. ووفدا من وزارة الاتصالات المصرية.

وأضاف ميجل إننا لدينا نحو 70 شركة إسبانية تعمل في مصر منذ فترات طويلة.. وفى هذه الاتفاقية لدينا نحو 11 شركة تتعاون مع الحكومة المصرية فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

وقال ميجل إننا نتطلع قدما للتعاون مع الجانب المصري، لأن التعاون مفيد جدا للطرفين، ولأن مصر تتمتع بسوق كبير ولديها خبرات كبيرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات وكما لديها الكوادر البشرية المدربة والجيدة.

ودعا ميجل الشركات الإسبانية فى هذا القطاع،  للاستثمار فى مصر لأن مصر لديها حوالى 103 مليون نسمة، كما أنها من الدول القليلة فى العالم التي لديها نموا فى الدخل خلال جائحة كورونا.. وهي البوابة الرئيسية لمن يرغب فى دخول المنطقة العربية.. ثم أفريقيا بطبيعة الحال.

وأكد ميجل أن مصر بالفعل لديها طاقة بشرية عملاقة.. فلديها تقريبا 200 ألف طالب فى مجال تكنولوجيا المعلومات، وهو رقم ضخم نستطيع أن نستفيد منه وتسطيع أوروبا كلها الاستفادة منه فى حالة وجود إسبانيا كمركز رئيسي لصناعة التكنولوجيا فى أوروبا.

جدير بالذكر أنه  تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وإسبانيا فى مجال تكنولوجيا المعلومات بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) ITIDA ممثلا للجانب المصري وبين مركز تطوير الصناعات التكنولوجية (سى دى تى إى) CDTI ممثلا للجانب الإسباني.

تناولت مذكرة التفاهم التعاون الثنائى فى مجالات الأمن السيبرانى، والذكاء الاصطناعى، والإلكترونيات.