البنك المركزي: الدولار يتصاعد عالميا والذهب يتراجع علي المستوي العالمي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صعد مؤشر الدولار للأسبوع السادس أمام نظرائه الرئيسيين، مرتفعا بنسبة 0.87%، على خلفية الطلب المتزايد على عملة الملاذ الآمن، الأمر الذي سمح لمؤشر الدولار بالارتفاع إلى أقوى مستوى له منذ عام 2002. وفي الوقت نفسه، تراجع اليورو بنسبة 1.32% ليصل إلى مستوى جديد، هي الأدنى منذ عام 2002، على خلفية ارتفاع الدولار واضطراب إمدادات الغاز الروسي، مما زاد المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في منطقة اليورو.

يأتي الانخفاض في العملة على الرغم من أن بعض مسؤولي البنك المركزي الأوروبي بما في ذلك كريستين لاجارد  - رئيسة البنك المركزي الأوروبي - أشاروا إلى أنهم مستعدون لإقرار أول زيادة لسعر الفائدة منذ عام 2011 في اجتماع يوليو القادم.

خسر الجنيه الإسترليني 0.70% مسجلاً انخفاضه الأسبوعي الرابع، مدفوعًا بالخلافات السياسية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حول حدود أيرلندا الشمالية. ارتفع الين الياباني بنسبة 1.04% بعد خسائر استمرت لتسع أسابيع، نتيجة انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وزيادة الطلب على الأصول الآمنة.

انخفضت أسعار الذهب بنسبة (-3.82%) لتصل الى 1811.79 دولار للأونصة، ليستمر التراجع للأسبوع الرابع على التوالي، مسجلاً أكبر انخفاض أسبوعي منذ يونيو 2018 على خلفية قوة الدولار.

ترشيحاتنا