علماء يبتكرون أسمنتاً ًمن النفايات

نفايات
نفايات

كبديل مستدام للأسمنت العادي، ابتكر علماء في جامعة نانيانغ التقنية في سنغافورة تقنية لصنع أسمنت عضوي من نوعين من النفايات.

وطور العلماء عملية يتفاعل فيها نوعان من النفايات لتشكيل مادة قاسية، وعندما يحدث التفاعل في التربة يربط جزيئاتها ببعضها ويملأ الفراغات بينها.

وأوضح الفريق البحثي، أن الأسمنت العضوي قد يشكل بديلًا اقتصاديًا مستدامًا لتقوية التربة في أعمال البناء والحفر وتقليل الصدأ في الشواطئ والصحاري، وبناء خزانات المياه عليها.

وقال الأستاذ الدكتور، تشو جيان، قائد الفريق البحثي، وهو مدير مركز الحلول العمرانية في جامعة نانيانغ التقنية، إن الأسمنت العضوي يمكن استخدامه لملء التصدعات في الصخور ولترميم التماثيل والكهوف المنحوتة، كما أنه يقلل من تكاليف التخلص من النفايات، فهو يستخدم نوعين منها.

وتحتاج صناعة الأسمنت العضوي إلى طاقة أقل وتولد انبعاثات كربونية أقل من طرق الإنتاج التقليدية للأسمنت، إذ يُصنع من مادتين من النفايات هما النفايات الصناعية والبولية الناتجة عن الحيوانات.

ويعمل الباحثون بتعريض النفايات الصناعية للأسيد من أجل إنتاج الكالسيوم المنحل، ثم تُضاف المواد البولية لتشكيل محلول أسمنتي، بعد ذلك يضيف الفريق البكتيريا التي تحلل المواد البولية لتشكيل أيونات كربونية تتفاعل مع الكالسيوم وتشكل كربونات الكالسيوم القاسية.

وتصل قساوة التربة المعالجة بالأسمنت العضوي على الضغط إلى 1.7 ميغا باسكال، وهي أقوى من قساوة التربة المعالجة بالأسمنت العادي، إذ تعمل كربونات الكالسيوم المتشكلة على ربط حبيبات التربة أو الرمل ببعضها، ما يجعلها أكثر قساوة ويمنع الماء من التسرب من خلالها.

وتساعد مكاتب الملكية الفكرية المبتكرين على تقديم حلولهم في السوق وللمجتمع. ويلتزم مكتب سنغافورة للملكية الفكرية بالقيام بدوره في دعم الأفراد والمؤسسات في مجال الابتكار في جميع أنحاء العالم من خلال برامج المكتب وإمكانية الاتصال بنظام الملكية الفكرية الدو

ترشيحاتنا