تايلاند توزّع شتلات القنّب المخدّر مجاناً على السكّان لزراعتها

شتلات القنب المخدر
شتلات القنب المخدر

أعلن وزير الصحة التايلاندي، أنوتين تشارنفيراكول، أن حكومة بلاده ستوزّع مليون شتلة مجانية من نبات القنّب الهندي على الأسر في جميع أنحاء البلاد في يونيو المقبل.

وكشف الوزير التايلاندي تشارنفيراكول، في منشور على فيسبوك، أنه سيتم توزيع مليون شتلة من نبات القنّب المخدّر مجاناً على المواطنين، احتفاء بقاعدة جديدة تسمح للناس بزراعة نباتات القنّب مثل المحاصيل الزراعية.

وسوف يسمح القانون، التي سيدخل حيز التنفيذ في التاسع من يونيو المقبل، للناس بزراعة نبات القنّب في المنزل بعد إخطار حكومتهم المحلية، لكن يجب أن تكون النباتات من الدرجة الطبية وتستخدم حصرياً للأغراض الطبية، ولا يمكن استخدام القنّب لأغراضٍ تجارية دون مزيد من التراخيص.

ووفقاً للبنك الدولي، تعدّ هذه الخطوة أحدث خطوة في خطة تايلاند للترويج للقنّب كمحصول ربحي، في بلد تعمل نحو ثلث القوى العاملة فيه بمجال الزراعة.

وفي منطقة تشتهر بالعقوبات القاسية تجاه المخدرات غير المشروعة، أصبحت تايلاند أول دولة في جنوب شرق آسيا تقنن استخدام الحشيش في الأبحاث الطبية والاستخدام. كما خففت تايلاند القوانين المحلية المتعلقة بالقنب.

وسارعت شركات المشروبات ومستحضرات التجميل التايلاندية إلى إطلاق منتجات تحتوي على القنب بنسب قليلة، بعد الموافقة على استخدامها في السلع الاستهلاكية.

و أشار أنوتين إلى أن الشركات التايلاندية المرخصة يمكنها بيع منتجات القنب التي تحتوي على أقل من 0.2 رباعي هيدروكانابينول، أو THC، وهي الجزيئة الأكثر شهرة في نبات القنب الهندي وتمتلك خاصية المؤثر النفسي.

وأوضح وزير الصحة التايلاندى: "سيمكن هذا الناس والحكومة من تحقيق إيرادات تزيد على 10 مليارات بات سنويًا" أي ما يعادل نحو 290 مليون دولار أمريكي.

وسيبقى حيازة الحشيش جريمة، وعندما تكون مريضا يمكنك فقط زراعة الحشيش في المنزل واستخدامه كيفما تشاء".

ترشيحاتنا