اكتشاف أنقاض معبد قديم لزيوس في سيناء

بقايا معبد زيوس
بقايا معبد زيوس

عثر علماء آثار مصريون على أنقاض معبد للإله زيوس عند الإغريق، في شبه جزيرة سيناء، حسبما ذكرت وزارة السياحة والآثار المصرية، الاثنين وقالت الوزارة في بيان إن أنقاض المعبد عثر عليها في موقع "تل الفرما" في شمال سيناء.

ويعود "تل الفرما" المعروف أيضا باسمه القديم بيلوزيوم، إلى العصر الفرعوني المتأخر، وكان يستخدم كذلك خلال العصور الرومانية اليونانية والبيزنطية وعثر كذلك على أنقاض تعود إلى العصور المسيحية والإسلامية المبكرة،

وقد اكتشف علماء الآثار بقايا المعبد عبر بوابة مدخله، حيث يمكن رؤية اثنين من الأعمدة الجيرانيتية الضخمة ساقطين. وذكر أن البوابة دمرت في زلزال قوي في العصور القديمة وأوضح أن البقايا عثر عليها بين بين قلعة بيلوزيوم وكنيسة تذكارية في الموقع.

زيوس كاسيوس هو مزيج من زيوس إله السماء في الأساطير الإغريقية القديمة، وجبل كاسيوس في سوريا حيث كان زيوس يعبد في وقت ما.

وهناك الكثير من الأساطير حول نساء زيوس سواء كانوا زوجات شرعيات أو عشيقات، آلهة أو بشر. زاد عدد عشيقاته على 115 عشيقة أنجب منهن أكثر من 140 مولودًا ، كثير منهم آلهة وأبطال كان لهم دور كبير في أحداث الأساطير مثل أفروديت وإلهات الحسن وهيرميز وآريز وإلهات الإلهام وهرقل.

وأولى زوجاته الشرعيات كانت ميتيس ثم تيميس والثالثة منيموسين ثم هيرا أشهرهن والتي لم يتزوج بعدها.

ومن أشهر عشيقاته أوروبا التي سميت قارة أوروبا باسمها ، وهي امرأة فينيقية قام زيوس بإغوائها بتحوله إلى ثور أبيض جميل اندسّ في قطيع والدها عندما كانت تتمشى على شاطئ البحر وعندما شاهدت الثور بالغ الجمال قاموا بمداعبته والتربيت عليه وجلست أوروبا على ظهره، فأسرع زيوس وركض نحو البحر وسبح إلى جزيرة كريت وكشف عن هويته وأخبرها أنه يحبها وأصبحت أوروبا أول ملكة لجزيرة كريت

ترشيحاتنا