بـ الدنيا ربيع .. السندريلا تتصدر قائمة المطربين في شم النسيم

سعاد حسني
سعاد حسني

يحتفل الشعب المصري اليوم بعيد شم النسيم، الذي يحمل لهم ذكرى خاصة، ويرتبطوا به من خلال العديد من الأغاني التي قدموها وأصحبت مرتبطة في الأذهان بشم النسيم مثل أكل الفسيخ والرنجة.

 

وحرص عدد كبير من النجوم على تقديم أغاني للربيع وحققت نجاح كبير ومازالت تتردد حتى الآن، منها أغنية "غنى الربيع" لكوكب الشرق أم كلثوم، وهى من كلمات أحمد رامى وألحان رياض السنباطى، وتقول كلمات الأغنية : غنى الربيع بلسان الطير رد النسيم بين الأغصان والفجر قال يا صباح الخير يا صحبة الورد النعسان.

 

كما قدم العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ أغنية "هل الربيع" وهي من كلمات الشاعر الغنائي إبراهيم رجب، ولحنها عبد الحميد توفيق، ولكن لم تحقق الأغنية النجاح الكبير، مقارنة بأغانيه الأخرى.

 

إلا أن الأغنية الأشهر على الإطلاق في شم النسيم هي "الدنيا ربيع" التي تألقت بها السندريلا سعاد حسني في فيلمها الشهير "أميرة حبي أنا" وتربعت بها على عرش أغاني الاحتفال بعيد الربيع، وشهدت الأغنية عودة الموسيقار الراحل كمال الطويل للتلحين.

 

كما غنى موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب للربيع وقدم أغنية "هليت يا ربيع" من ألحانه وكلمات حسين السيد، أيضا المطربة فيروز للربيع واحتفلت به من خلال أغنيتها "الربيع زار هذي الديار" وهى من كلمات وألحان الأخوين رحبانى.

وقدم الفنان الراحل فريد الأطرش أغنية "الربيع" من كلمات الشاعر مأمون الشناوى، وقدمها في فيلم "عفريته هانم"، خلال أوبريت مميز ورقصت على أنغامها الفنانة سامية جمال التي شاركته بطولة العمل.

وغنت ليلى مراد للربيع قصيدة "موكب الربيع"، وهي أول أغنية تقدمها بمناسبة احتفالات شم النسيم، عام 1969، من كلمات العوضى الوكيل، وألحان محمد سلطان.

ترشيحاتنا