حكاية الهرم الأبيض الذى تخفية الصين

صورة من الطائرة للهرم الصينى
صورة من الطائرة للهرم الصينى

في أحد الأيام أرسل طيار أمريكي يدعى “جيمس جوسمان” تقريرا إلى قادته قال فيه، إنه أثناء قيامه بجولة جوية بين الحدود الصينية والهندية، شاهد هرما هائلا أبيض اللون في واد مسطح، وصفه بأنه يبدو وكأنه شيء من قصة خيالية، وتابع بقوله “لقد كان أبيض نقيا من جميع الجهات، كان الشيء الرائع بحق هو حجر الزاوية (أعلى القمة) قطعة ضخمة من مادة تشبه الجواهر يمكن أن تكون بلورية،

ولأن جوسمان تفاجأ بهذا الهرم، فلم يتمكن من فعل أي شيء سوى التقاط صورة فوتوغرافية سريعة له من الطائرة، أرفقها لاحقا بتقريره الذي قدمه قادته إلى السلطات الأمريكية، حيث بدأ الحديث عن هذا الهرم الغامض ينتشر ويثير شهية الباحثين.

بعدها بعامين قام العقيد في سلاح الجو الأمريكي “كوريس شيهان” برحلة موجهة بهدف جمع معلومات أكثر عن هذه الأهرامات التي لم يكن أحد من خارج الصين يعرف عنها شيئا.

وأثناء تحليق الطيار الأمريكي فوق مدينة شيان، رأى هرما عملاقا أبيض اللون، ونشرت تفاصيل هذه المشاهدة فى صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان “تقارير أولية عن هرم صيني ضخم في جبال معزولة جنوب غرب شيان”.

تقرير نيويورك تايمز أحدث ضجة في الأوساط الأثرية وانتشر بشكل لافت، وبعد يومين قامت الصحيفة بنشر صورة للهرم المفترض ونسبتها إلى جوسمان، ولكن الصورة كانت مخيبة للآمال إلى حد كبير.

فلم يكن لون الهرم أبيض بالشكل الذي وصفه من شاهدوه، كما أنه لم يكن هناك أي أحجار بلورية على قمته، أضف إلى أن ارتفاع الهرم الذي ظهر في الصورة لم يكن يبلغ أبدا 1000 قدم كما زعم من شاهدوه، وهو ما أثار الشكوك حول صحة التقارير التي نشرتها الصحيفة ودفع البعض للقول بأنها بالغت كثيرا في وصف ذاك الهرم.

وبالرغم من إصرار علماء الآثار الصينيين في ذلك الوقت على عدم وجود أي هرم من هذا القبيل ببلادهم، فإن بعض الخبراء قالوا إن المبنى الذي ظهر في صورة نيويورك تايمز ما هو إلا تل الدفن المعروف باسم “ماولينج”، وهو قبر الإمبراطور “وو هان”

وفي عام 2000 وبعدما بات من الصعب على الصين إنكار وجود هذه الأهرامات لديها، اعترف مسؤولون صينيون بوجود 400 هرم في إقليم شانشي، قائلة إنها أهرامات صغيرة بنيت بغرض الدفن، نافية في الوقت ذاته وجود ما يسمى بـ”الهرم الأبيض العظيم”.

وترجح العديد من النظريات أن الكثير من هذه الأهرامات بنيت خلال عهد الإمبراطور تشين شيهوانج في الفترة من 259-210 قبل الميلاد -صاحب جيش الطين الشهير- بهدف إبقاء حاشيته بالقرب منه حتى وهو في سباته الأخير، حيث أن أكبر هذه الأهرامات الصغيرة هو الهرم الذي خصص لدفن الإمبراطور.

وحتى الآن لايزال بعض الباحثين يؤمنون بوجود ما يسمى بـ”الهرم الأبيض”، معتقدين أن الصين تصر على إخفائه عن العالم لسبب مجهول، ربما سبب عقائدي أو لسبب آخر قد نكتشفه مستقبلا، مرجحين أن يكون الهرم موجود بين تضاريس جبال تشين لينج الوعرة وهو ما يصعب مسألة العثور عليه،

ترشيحاتنا