أخر الأخبار

نجاح عملية زراعة دماغ لشاب مصاب بالشلل التام

عملية زراعة دماغ لشاب
عملية زراعة دماغ لشاب

نجح علماء بهولندا في إجراء أول عملية زرع دماغ  لمريض مصاب بالتصلب الجانبي الضموري (ALS) في مراحله الأخيرة، ليتمكن من التواصل مع من حوله.

وقالت ماريسكا فونستينسل، باحثة في المركز الطبي بجامعة أوتريخت الهولندية، إن “الناس كانوا متشككين حقاً في أنه يمكن للمريض الاتصال الطبيعي والتواصل مع الناس.

و يقول عالم الأعصاب رينهولد شرير، إذا ثبت أن النظام الجديد يمكن الاعتماد عليه لجميع المرضى المحتجزين – وإذا كان من الممكن تغييره بشكل أكثر كفاءة – قد يسمح لآلاف الأشخاص بإعادة الاتصال بأسرهم.

وزراعة الدماغ هي عملية يتم فيه زرع دماغ كائن حي في جسم آخر، وهي عملية مختلفة عن زرع الرأس التي تشمل نقل الرأس بأكمله إلى جسد جديد بدلا من الدماغ فقط .

نظريا، يمكن منح الشخص الذي يعاني من فشل متقدم في أجهزة الجسم جسد جديد مع الحفاظ على شخصيتهم الخاصة، وذكرياتهم، والوعي من خلال تلك العملية . ولم يتم إجراء أي عملية زرع دماغ في الانسان الى ان تم اجراء هذه العملية.

 ولكن قام جراح الأعصاب روبرت وايت بنقل رأس قرد إلى جسد قرد آخر بلا رأس، وظهرت قراءات أمواج الدماغ طبيعية في وقت لاحق .

كان يعتقد أن الدماغ جهاز متميز مناعيا لأن الجهاز المناعي للمضيف لم يهاجمه في البداية ولكن رد الفعل المناعي تسبب في وفاة القرد بعد تسعة أيام . ولكن اعتبر زرع المخ والأفكار و مثيلاتها دربا من دروب الخيال العلمي.

وفي عام 1998، حاول فريق من الجراحين من مركز جامعة بيتسبرج الطبي زرع مجموعة من خلايا الدماغ إلى ألما سيراسيني، التي عانت من سكتة دماغية شديدة تسببت في فقدان الحركة في أطرافها اليمنى فضلا عن محدودية الكلام. وكان أمل الفريق هو أن تقوم الخلايا بتصحيح الأضرار المذكورة

ترشيحاتنا