فى الأحتفال باليوم العالمي للسعادة .. البحث عن الكنز المفقود

اليوم العالمي للسعادة
اليوم العالمي للسعادة

تحتفل الأمم المتحدة بهذا اليوم على اعتبار أنه سبيل للاعتراف بأهمية السعادة في حياة الناس في كل أنحاء العالم.

ويستخدم المرء الكلمة كمصطلح مرادف تقريبا للرفاهية أو الازدهار، كما أنه قد يستخدمها أيضا كمصطلح نفسي وصفي بحت مشابه لـ "الاكتئاب" أو "الهدوء".

وبدأت الاهتمام البحثي بمفهوم السعادة منذ أكثر من 2500 عام. وكرس فلاسفة عظماء مثل كونفوشيوس وسقراط وأرسطو وبوذا حياتهم

وقد حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها الصادر في 12 يوليو من عام 2012، يوم 20 مارس بوصفه اليوم الدولي للسعادة وذلك اعترافا منها بأهمية السعادة والرفاهية بوصفهما قيمتين عالميتين يتطلع إليهما البشر في كل أنحاء العالم.

كما أنها تقر كذلك بالحاجة إلى نهج أكثر شمولا ومنصفا للنمو الاقتصادي بما يعزز التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر، ونشر السعادة والرفاهية بين كل الناس وقد تم الاحتفال بأول يوم عالمي للسعادة في 20 مارس من عام 2013.

وعلى الجميع أن يشعر فى هذا  اليوم بالفرحة والسرور، وعلى كل من تنتابه مشاعر حزن أو يأس أو بؤس أن يتنحى جانباً ً حتى يمر اليوم 20 مارس بخير وسلامة وسعادة. إنه اليوم العالمي للإحساس الأكثر إثارة للجدل والسخرية والرفض المشوب بالغضب للبعض، وغاية المنى والأمل للبعض الآخر.

الأحداث والحوادث من حولنا أقرب ما تكون إلى الجنون، ولذلك كن سعيدا رغم انف الجميع ونستعرض سويا أكتر الأماكن سعادة فى العالم

حافظت فنلندا على لقب أكثر دول العالم سعادة للعام الخامس على التوالي، وفقًا لتقرير السعادة العالمي لعام 2022 الذي تنشره شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة

وظلت الدنمارك في المركز الثاني، واحتلت آيسلندا المرتبة الثالثة متفوقة على سويسرا، هذا وجاءت الولايات المتحدة في الترتيب السادس عشر بارتفاع ثلاثة مراكز عن عام 2021.

بوتان الملقبة عالمياً بـ"مملكة السعادة" هي مملكة صغيرة فقيرة غير ساحلية تقع في الطرف الشرقي من جبال هيمالايا في شرق آسيا بين الهند وتبت. هذه الدولة البوذية التي تغطي الغابات نحو 60 في المئة من مساحتها اعتبرت أن غاية الحكومة تحقيق أكبر قدر ممكن من السعادة.

وكانت بوتان من أوائل الدول التي دشنت وزارة للسعادة وتجري مسوحاً كل خمس سنوات لقياس معدل السعادة المحلية الإجمالية. ومعروف أن الهدايا التذكارية التي كان يجلبها السياح من هناك مكتوب على أغلبها عبارة "بوتان: السعادة مكان".

 

 

ترشيحاتنا