الحرب الروسية الأوكرانية تضرب صناعة الرقائق الإلكترونية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

 مها طلعت

أوقف موردا أوكرانيا الرئيسيان للنيون، اللذان ينتجان حوالي نصف الإمدادات العالمية للنيون المستخدم في صناعة الرقائق عملياتهما، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، مما يهدد برفع الأسعار وتفاقم النقص في أشباه الموصلات.

حوالي 45% إلى 54% من النيون في العالم من فئة أشباه الموصلات، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأجهزة الليزر المستخدمة في صناعة الرقائق، يأتي من شركتين أوكرانيتين، Ingas و Cryoin، وفقًا لرويترز، حيث بلغ استهلاك النيون العالمي لإنتاج الرقائق حوالي 540 طنًا متريًا في 2021، وفقًا لتقديرات Techcet.

 

يلقي التوقف بظلاله على الإنتاج العالمي للرقائق، الذي يعاني بالفعل من نقص في المعروض بعد أن أدت جائحة كورونا إلى زيادة الطلب على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات، مما أجبر بعض الشركات على تقليص الإنتاج.

 و من الاثار السلبيه للحرب الروسيه الاوكرانيه كما  اشار التقرير الصادر عن معهد "كيل الألماني للاقتصاد"،  إلى أنه من المتوقع أن تتعرض الدول الإفريقية لأضرار جسيمة نتيجة استمرار وقف صادرات الحبوب الأوكرانية جراء الحرب. 

وأوضح التقرير أن الحرب في أوكرانيا يمكن أن تؤدي إلى تفاقم نقص إمدادات الحبوب المستخدمة في إنتاج الغذاء في البلدان الإفريقية بشكل كبير، مما يجعل الغذاء أكثر تكلفة إذ لم تعد أوكرانيا موردًا للحبوب.

وأظهر التقرير أنه من المرجح أن تنعزل أوكرانيا مبدئيًا عن الاقتصاد العالمي، مع انقطاع خطوط التجارة، وتدمير البنية التحتية واحتمال توجيه جميع عوامل الإنتاج المتبقية نحو اقتصاد الحرب، وأكد التقرير أن خروج أوكرانيا من منظومة التوريد سيفاقم بشكل ملحوظ وضع الإمدادات في جميع أنحاء القارة.

ترشيحاتنا