وزير خارجية أوكرانيا: مطالب الروس لم تتغير ولا نعرف متي ستبدأ المفاوضات

دميتري كوليبا
دميتري كوليبا

 

 

صرح وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا بأن بلاده مستعدة للجولة الثانية من المفاوضات مع روسيا، لكنها لا تعرف بعد متى ستجرى.

وفي إحاطة صحفية بثت على صفحة وزارة الخارجية الأوكرانية في موقع "فيسبوك" قال كوليبا: "الجولة الأولى من المفاوضات جرت، وبقيت مطالب الروس، من حيث المبدأ من دون تغيير، هي ذاتها المطالب التي أعرب عنها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين في خطابه".

 

وتابع وزير الخارجية الأوكراني تصريحه قائلا: "نحن مستعدون للمفاوضات، ومستعدون للدبلوماسية، لكننا لسنا مستعدين بأي حال من الأحوال لقبول الإنذارات الروسية. ولم يعرف بعد متى ستجرى مفاوضات جديدة".

 

وفي وقت سابق ، أعلن وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا، إن بلاده "تتعرض لعدوان" لكنها ستدافع عن نفسها وستنتصر.

 

وذكر الوزير الأوكراني، في تغريدة على تويتر، أن "روسيا تنفذ غزوا واسع النطاق لأراضي أوكرانيا، وتتعرض المدن المسالمة الأوكرانية للقصف". بحسب وصفه

 

وفي سياق متصل، صرح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن الوفد الروسي سيصل إلى موقع الجولة الجديدة من المفاوضات مع أوكرانيا في وقت متأخر عصر اليوم الأربعاء وسيكون جاهزا للقاء مع وفد كييف.

 

وأكد بيسكوف أن فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي، يبقى كبير المفاوضين الروس في اللاجتماع المرتقب مع الوفد الأوكراني.

 

وامتنع بيسكوف عن الخوض في التنبؤات بشأن نتيجة المفاوضات، مكتفيا بالقول إن الكرملين يأمل في أن يحضر الوفد الأوكراني وأن تتكلل المفاوضات بالنجاح.

 

ورفض بيسكوف ذكر مكان إجراء المحادثات قبل عقدها، بينما أفادت وكالة "تاس" نقلا عن مصادرها بأن الجولة المقبلة من المفاوضات ستجري في أراضي بيلاروس في منطقة بيلوفيجسكايا بوشا، قرب الحدود البولندية.