البلاغة السردية وتصوير المهمشين فى مناقشة " نخلة عزرا" بملتقى السرد العربى 

جانب من مناقشات  " نخلة عزرا" بملتقى السرد العربى 
جانب من مناقشات " نخلة عزرا" بملتقى السرد العربى 

 


أقام ملتقى السرد العربى مناقشة للمجموعة القصصية " نخلة عزرا " للكاتبة الروائية شاهيناز الفقى  أدارت المناقشة الكاتبة القاصة عزة عز الدين حيث تضمنت المجموعة ٢٧ قصة مابين قصة طويلة وقصيرة .


وقد أوضح  الدكتور مصطفى عطية الناقد الادبى  فى كلمته أن الكاتبة  أجادت فى بلاغة السرد وهى تكمن فى البلاغة فى اللغة وعمق المشهد  معا كذلك قدمت الكاتبة بعض النصوص فى إطار نص الاستعارة التمثيلية حيث أن بعض نصوص المجموعة تتماس مع الكتابة السينمائية والتى تصف الكاتبة فى المشهد  كل التفاصيل بدقة شديدة ليطلق على هذا النوع من الكتابة أيضا الكتابة البصرية وتتميز الكاتبة فى بنية السرد بأسلوب متدفق وسريع ملئ بالتشبيهات التى تؤكد تمكنها من لغتها السردية ورؤيتها فى الحياة حيث ضمت مجموعتها اصوات متعددة من الحياة وفى مختلف الأعمار لتثبت الكاتبة انها تكتب لكافة فئات المجتمع .


ويقول الدكتور حسام عقل الناقد الادبي  أن الكاتبة فى هذه المجموعة طورت من أدواتها وأسلوبها السردى عن سابق أعمالها الأدبية حيث قدمت الواقعية التسجيلية ثم وصلت لمرحلة الرمزية كذلك تعاملت فى هذه المجموعة مع المهمشين والأطياف والأرواح وقدمت التشبيه المركب والممتد لتدخل فى مساحات جديدة لم يتطرق إليها الكثير من الكاتبات الأخريات .


ويقول الشاعر والقاص شرقاوى حافظ أن الكاتبة متمكنة من أدواتها فى السرد وتتميز انها فى كل عمل جديد تطور من اسلوبها السردى وتضع يدها على مناطق غائبة عن العديد من كتاب الأعمال الأدبية وقد تميزت اعمال الكاتبة أن أظهرت فى قصصها البعد النفسى لأبطال النص كذلك تميزت أعمالها بتقديم المفارقات فى الأحداث والنهايات غير المتوقعة للقارئ .


ويقول الشاعر عماد سالم فى مداخلته أن الكاتبة تعد من الكتاب المتحققين فى أعمالهم الأدبية والتى لا تهتم فقط بتقديم متعة القراءة فقط ولكن تهتم بتقديم رسالة  هادفة للقارئ من خلال انفتاحها على مشاكل الحياة وتقديمها برؤية مختلفة .


وشارك فى المداخلات الكاتب الروائي محمد العون الشاعر الكبير ياسر عبد الرحمن وشاعر العامية  سامى سلوم  والقاصة مرفت البربرى والشاعرة د.سحر كرم والشاعر محمد حسن والكاتب هشام ذكرى 
كما شارك فى الحضور نخبة من الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبى

ترشيحاتنا