الزراعة: حملات إرشادية لمزارعى القمح بالوادي الجديد

ة حملات إرشادية لمزارعى القمح
ة حملات إرشادية لمزارعى القمح

أطلقت وزارة الزراعة برنامج تدريبي ارشادى لمزارعى المحاصيل الشتوية عن طريق المدارس الحقليه من خلال خبراء مركز البحوث الزراعيه تم تنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية والتدريبية لمحصول القمح بمركز الداخله محافظة الوادي الجديد.

 

 وقد شارك في فعاليات المدرسة  الدكتور محمد عبدالمنعم أمين ميسر المدارس الحقليه بالداخله والدكتورة سهير كامل مدير المركز الإرشادي وتم تدريب المزارعين علي عمل تحليل بيئي زراعي الذي يعتمد على الملاحظه والمشاهده والفحص لمحصول القمح ثم تدوين ومناقشة المشكلات التي تم رصدها وكيفيه الوصول إلى حلول لها بعد تقسيمهم إلي مجموعات وذلك للوصول إلى محصول عالي الجودة والإنتاجية .

 

 كما تم تدريب المزارعين علي فحص المحصول وخلوه من الإصابات التي يتعرض لها من الأمراض والحشرات التي تصيبه والتدريب علي كيفيه اكتشاف الاصابه بدودة الحشد والإصداء المختلفة .

وكذلك تم التدريب على وضع برنامج سيمادي ومكافحه للوصول إلى اعلي انتاجيه المحصول بحضور  20 مزارع وتم عرض الموضوعات الخاصه وكانت هناك ردود أفعال ونقاش ممتازه من لدي المزارعين .

 

 

 

 تم توضيح للمزارع كيفية أن يتعرف على مدى إحتياج نباتات القمح إلى السماد النيتروجيني و ذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات فمن المفروض أن تكون النباتات خضراء اللون ويميل اللون قليلا إلى الزرقة و يكون اللون متجانسا في جميع نباتات الحقل أما النباتات ذات اللون الأخضر الشاحب أو التي تميل إلى الصفرة فتدل على إحتياجها للسماد النيتروجيني أما النباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها .

 

 

ومن جانبه قال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد إنه تم الانتهاء من الحصر النهائي للمحاصيل والخضر الشتوية موسم 2021 /2022.

 

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد أن المساحة المنزرعة الموسم الحالي من محصول القمح يعد أكبر حيث بلغت حوالى 342094.21 فدان بزيادة عن العام الماضي بحوالي 88083.11 فدان .

 

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة كانت قد أعلنت عن إطلاق الحملة القومية لمحصول القمح بجميع المحافظات قبل إنطلاق زراعة المحصول بهدف زيادة الإنتاجية وذلك من خلال توفير الاصناف المقاومة للأمراض وإعداد خريطة صنفية لزراعة المحاصيل ونشر المدارس الحقلية التى تضم جميع تخصصات مركز البحوث الزراعية المعنية بمحصول القمح وذلك في إطار الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول الإستراتيجي الأول 

ترشيحاتنا