فريق أطفال وكبار بلا مأوى ينقذ ٤ فتيات دون الـ١٨ سنة من افتراش الشارع

الفتيات فور وصولهن مؤسسة الرعاية
الفتيات فور وصولهن مؤسسة الرعاية

 
وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، فريق البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى، بإنقاذ ٤ فتيات دون سن الـ١٨ سنة، يفترشن الشارع.

وعلي الفور تحرك فريق أطفال وكبار بلا مأوى إلى مقر تواجدهن، حيث تم اكتشاف أن ظروفهن متشابهة، حيث إن الأربع فتيات ساقطي قيد ومجهولي النسب وكانوا يعيشون مع أسر ميسورة الحال تتكفل بهم مقابل المساعدة في الأعمال المنزلية، ولكن لعدم وجود أوراق ثبوتية حُرِمْن من أبسط حقوقهن في التعليم والصحة.

وتبين أنه عند وفاة أرباب الأسر المستضيفة، كان مصير الفتيات الطرد والتشرد بالشارع والتعرض لظروف قاسية للغاية، وتمكن فريق أطفال وكبار بلا مأوى من وضع آلية للتدخل مع الفتيات، حيث تم إجراء جلسات دعم نفسي، قام بها فريق اجتماعي ونفسي وذلك لكسب ثقتهن، وبالتنسيق مع مؤسسة فتيات القاصرات بعين شمس تم إيداع الفتيات الأربع ووضع خطة تأهيلية لهن.

كما تكفل فريق إدارة الحالة وبالتنسيق مع المؤسسة ووزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات الفورية لاستخراج شهادات ميلاد لساقطي القيد حتى تتمكن الفتيات من الحصول علي حقوقهن، وتبين من خلال دراسة الحالة أن الطفلة الأولي تدعي. ش (١٤ عاما) متواجدة بمنطقة المرج الجديدة، والطفلة الثانية تدعى د (١٣عاما) متواجدة بمدينة السلام، والطفلة الثالثة تدعى ج (١٧عاما) متواجدة بمنطقة عزبة النخل، والطفلة الرابعة تدعى م (١٧عاما) متواجدة بمنطقة المرج.

وناشدت وزارة التضامن الاجتماعي المواطنين بضرورة إخطار الوزارة عن أي أطفال من فاقدي الأسرة أو العائلة، حتى يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حرصا علي تحقيق المصلحة الفضلي للأطفال، كما أن الوزارة تنفذ برنامجًا متكاملا للأسر البديلة وحث المواطنين علي كفالة الأطفال.

ترشيحاتنا