تكريم الياباني كوجي فوكادا في مهرجان السينما الأسيوية في فرنسا

تكريم الياباني كوجي فوكادا
تكريم الياباني كوجي فوكادا

يكرم المهرجان الدولي للسينما الآسيوية فيكا، في فوزول بفرنسا، المخرج الياباني كوجي فوكادا، بعرض كل أعماله السينمائية من ضمنها أفلام لم تعرض خارج اليابان، بين 1 و 8 فبراير.

وفي دورته الـ28، يعرض المهرجان "جولة في آسيا عبر 90 فيلما"، من أفغانستان إلى اليابان عبر كمبوديا، والصين، مع تنافس 17 فيلماً، 9 روائية، و8 وثائقية، أمام لجنة دولية برئاسة الممثلة الإيرانية ليلى حاتمي.

ويحتل كوجي فوكادا الذي يعتبر "النجم الصاعد للمخرجين اليابانيين"، مكاناً بارزاً في البرنامج. وستعرض كل أعماله 15 فيلماً في المهرجان بما فيها فيلم "ذي ريل ثينج" الذي عرض في مهرجان كان السينمائي في 2020.

وأكد منظمو المهرجان أن بعض أفلام فوكادا من بينها فيلمه الأول "ذي تشير" في 2002، ستعرض للمرة الأولى خارج اليابان.

وقال منظم المهرجان جان مارك تيروان: "إنه مخرج محب لفرنسا، وكل أعماله متأثرة بالروائي الفرنسي هونوريه دو بلزاك، وصانعي أفلام على غرار إريك رومر، وبرتران تافيرنييه، السينما النفسية الفرنسية"، مضيفاً "إنه يجدد السينما اليابانية تماماً".

ومن الأحداث البارزة الأخرى،"يوم السينما الأفغانية" في 4 فبراير استجابة لدعوة أطلقت في صيف 2021 للحفاظ على الثقافة الأفغانية بعد سيطرة طالبان على كابول.

وأعرب المنظمون عن سعادتهم لقدرتهم على إقامة المهرجان هذا العام بعد إلغاء نسخة 2021 بسبب كورونا، رغم الإبقاء على بعض القيود الصحية.

ترشيحاتنا