الإمارات والصين تنفيان وجود «نزارباييف» على أراضيهما

الرئيس الكازاخي الأول نور سلطان نزارباييف
الرئيس الكازاخي الأول نور سلطان نزارباييف

 

 

رفضت سفارة كازاخستان في دولة الإمارات العربية المتحدة تقارير عن تواجد الرئيس الكازاخستاني الأول نور سلطان نزارباييف في هذا البلد.

 

وقال مسؤول في السفارة الكازاخية بالامارات اليوم الاثنين: "وفقا للبيان الأخير الصادر عن المتحدث باسم نزارباييف فهو يتواجد في كازاخستان".

وفي وقت سابق أوردت وسائل إعلام عدة أن طائرتين خاصتين تابعتين لعائلة نزارباييف هبطتتا في مطار "ماناس" الدولي في قرغيزستان، وصلت الأولى من مقدونيا والثانية من الإمارات، قبل أن تغادر كلتا الطائرتين مطار العاصمة القرغيزية.

والخميس الماضي نشرت علية نزارباييفا، الابنة الصغرى للرئيس الكازاخي الأول، بيانا مماثلا على شبكتي "فيسبوك" و"إنستغرام"، قالت فيها إن الأحداث الأخيرة في بلادها آلمتها كثيرا وشكرت مواطني كازاخستان على دعمهم لوالدها. ولفت مستخدمو الإنترنت إلى أن "إنستغرام" حددت مكان تواجد صاحب الحساب وهو دولة الإمارات. وبعدها أصبح كلا الحسابين خارج متناول المستخدمين.

وعلى صعيد متصل قالت وزارة الخارجية الصينية إن التقارير التي تفيد بأن الرئيس الكازاخي السابق نورسلطان نزاربايف موجود في الصين "كاذبة وعارية عن الصحة".

وأضافت، وزارة الخارجية الصينية،: "هذه معلومات خاطئة تماما. ولاحظنا أن السكرتير الصحفي لرئيس كازاخستان السابق قال إن نزاربايف موجود حاليا في عاصمة البلاد، نورسلطان"

 

وانتشرت مؤخرا في وسائل الإعلام شائعات تفيد بأن نزاربايف سافر جوا إلى الصين.

في وقت سابق، أفادت الخدمة الصحفية لنزاربايف بأن الرئيس السابق لكازاخستان موجود في العاصمة نورسلطان، وبأنه دعا جميع سكان كازاخستان إلى الالتفاف حول رئيس كازاخستان ، قاسم جومارت توقاييف، للتغلب على التحديات الراهنة وضمان سلامة البلاد ومن جانبه  

قال المتحدث باسم الرئيس الكازاخي السابق نور سلطان نزرباييف إن الأخير يتواجد في البلاد وتحديدا في العاصمة الكازاخية نور سلطان، منوها بأن نزرباييف يدعو الجميع إلى دعم الرئيس توقاييف.

ونشر المتحدث الصحفي أيدوس أوكباييف باسم نزرباييف بيانا جاء فيه، "نطلب منكم عدم نشر معلومات خاطئة وتكهنات.. يعقد سيادته نزرباييف عددا من الاجتماعات التشاورية وهو على اتصال مباشر مع رئيس كازاخستان قاسم زومارت توكاييف".

ولفت المتحدث إلى أن نزارباييف أجرى عدة محادثات هاتفية مع رؤساء الدول الصديقة لكازاخستان.

 

ترشيحاتنا