جلسة خاصة للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

 

 

عقدت جلسة خاصة للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا  ، قدم خلالها وزير الخارجية البولندي ، الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا زبيجنر رين ، أولويات الرئاسة البولندية.

 خلال تبادل الآراء ، تحدث رئيس البعثة الأرمينية لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، السفير أرمين بابيكيان ، عن الحدود الأرمنية الأذربيجانية ، والاعمال المستمرة من جانب أذربيجان على خط التماس مع أرتساخ ، والاشتباكات العسكرية التي أسفرت عن سقوط ضحايا.
 على وجه الخصوص ، تمت الإشارة إلى الأراضي ذات السيادة لجمهورية أرمينيا في عام 2021. و قامت الوحدات المسلحة الأذربيجانية من 12 مايو   باستخدام طائرات بدون طيار في 11 يناير 2012 ، مما أسفر عن مقتل جنود جيش RA ، آرثر مخيتاريان ، وروديك غريبان ، وفاهان بابيان.

 


 وتم التأكيد على أن التصريحات الأخيرة المعادية للأرمن "المعترف بها" الصادرة عن باكو تؤكد أن هذه الاشتباكات كانت بمبادرة من أذربيجان.
و لفت الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الانتباه مرة أخرى إلى محنة أسرى الحرب الأرمن المحتجزين في باكو ، فضلاً عن قضية الاختفاء القسري ، التي لم يتم حلها بعد في أعقاب إعلان أذربيجان الثلاثي في ​​9 نوفمبرلالتزاماتها بموجب القانون الدولي. القانون الإنساني.
 دعا السفير بابيكيان الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى اتخاذ تدابير فعالة لوقف  أذربيجان واستئناف عملية السلام.
 أكد الممثل الدائم لجمهورية أرمينيا أن استخدام القوة في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لا يمكن أن "يحل" أي نزاع ؛ واستخدام أذربيجان للقوة كأداة مشروعة لحل النزاع يهدد أمن منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، ويشوه سمعة المنظمات الدولية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.و
 تلخيصًا لخطابه ، دعا السفير بابيكيان الرئيس البولندي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى التركيز على نزاع ناغورنو كاراباخ ، وأعرب عن أمله في أن تستخدم الرئاسة البولندية ، جنبًا إلى جنب مع الشركاء الدوليين الآخرين ، الأدوات الحالية لإرسال رسالة واضحة إلى لا يمكن التسامح مع أذربيجان التي تواصل استخدام القوة ... لتبقى
 يجب على أذربيجان أن توقف على الفوراعمالها ، وأن تسحب قواتها من الأراضي الخاضعة لسيادة أرمينيا ، وأن توقف تصعيد التوترات على كل من الحدود الأرمينية وعلى خط التماس مع أرتساخ ، والوفاء بالتزاماتها.