أخر الأخبار

حزام الزلازل بعيد عن مصر .. وما يحدث رصد لكل الهزات الأرضية التي يشعر بها السكان 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثار تكرار حدوث الهزات الأرضية الخوف والقلق بين ربوع المواطنين، وانطلقت أحاديث السويشيال ميديا حول الزلزال وقوته، ومن شعر به من المواطنين، ولم تكن تلك الهزة الأرضية هى الأخيرة، ولكن تكرر حدوثها الفترة الماضية، ومع تكرارها كان التساؤل الشائع، هل مصر دخلت حزام الزلازل؟

 

بالتواصل مع الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أكد على أن ماحدث من هزات أرضية الفترة الماضية لم يعنى أن مصر دخلت حزام الزلازل، وهذا ما تم تأكيده مرارا وتكرارا، كانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية سجلت هزة أرضية في منطقة شرق البحر المتوسط علي بعد 415 كم من دمياط ، حدثت الهزة الأرضية الساعة 3:07 صباحا بالتوقيت المحلى بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر، وكانت دائرة العرض 35,15 شمال، وخط الطول 31.94 شرقا، والعمق : 60 كم.

 

وقال الدكتور عمرو الشرقاوي باحث الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال تصريحاته عبر برنامج «زووم» إن زيادة حدوث الزلازل في شرق المتوسط أمر متوقع، خاصة أن تلك المنطقة نشطة زلزاليا، ولن تكون الهزة الأرضية التى حدثت اليوم الأخيرة، بل من المتوقع حدوث المزيد من الزلازل، ترتفع أو تنخفض شدة قوتها خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف الشرقاوى قائلا: "مع استمرار الوقت تزداد قوة الزلازل لكن مع زيادة عمق الزلزال لا يشعر الجميع بقوته".

 

وأشار الشرقاوى إلى أنه يتم إجراء دراسات متقدمة حول زيادة عدد الهزات الأرضية خلال الفترة الأخيرة.

 

وأكد باحث الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية على أن مصر لم تدخل حزام الزلازل كما يُشاع في الفترة الأخيرة، وحزام الزلازل بعيد عن مصر، وكل ما يحدث هو وجود عملية رصد لكل الهزات الأرضية التي يشعر بها السكان.

 

وأوضح الشرقاوي أن الوضع آمن تماما ولا داعي للخوف من تكرار الزلازل، مؤكدا أن زيادة عدد الزلازل خلال الفترة الأخيرة والتي وصلت إلى نحو 8 هزات أرضية خلال 3 أشهر يرجع إلى وجود تقدم في عملية تسجيل الزلازل سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي مع مشاركة تلك المعلومات مع جميع الجهات المختصة والمعنية بهذا الأمر.

 

وعلى صعيد متصل، قال محمود صلاح الحديدي أستاذ مساعد المخاطر الزلزالية بالمعهد القومي للبحوث إن منطقة البحر المتوسط شهدت حدوث تسوماني خمس مرات على مدار التاريخ، وفي العصر الحديث لم يحدث تسوماني ويتم رصد كل ما يتعلق بهذا الأمر.

 

وأكد الحديدى أن الزلازل التي تحدث قد يكون لها تأثير على المنشآت الموجودة في البحر أو على طول الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، ويتم حاليا إعادة تقييم للدراسات حتى يتم تحديد مدى تأثيرها.

 

اقرأ أيضا : البحوث الفلكية: رصدنا 3 زلازل في مصر اليوم

 

ترشيحاتنا