علماء يصنعون بيضاً نباتياً من فطر الملابس

تعبيرية
تعبيرية

توصل فريق من العلماء لصناعة ما وصف بالبيض النباتي الصديق للبيئة كبديل جيد عن تربية الدجاج من خلال أحد أنواع الفطريات.

وابتكر باحثون في فنلندا أحد البروتينات الأساسية المتواجدة في بياض البيض والتي تعرف باسم “ovalbumin” من خلال استخلاصه من أحد أنواع الفطريات.

وبحسب المصادر، استطاع العلماء استخلاص هذه البروتينات من فطر يحمل اسم “Trichoderma reesei”، وهو نوع من أنواع الفطريات المعروفة بأنها تسبب تلف الملاب

وبحسب صحيفة بريطانية، فأن بروتين “Ovalbumin” يمكن أن ينتج بشكل “أخلاقي” بهدف تصنيع ما يمكن وصفه ببديل البيض أو مسحوق يسمى “Tr-OVA”، ويستخدم كبديل مستدام لمسحوق بروتين بياض بيض الدجاج، وهو مكون يستخدم على نطاق واسع في صناعة الأغذية.

وكانت هناك حالة من الجدل والخوف سادت في المجتمع الأيام القليلة الماضية بسبب نوع من البيض يطلق عليه البيض الصيني، وهو نوع جديد من الغش التجاري في المواد الغذائية.

حيث لجأت بعض المصانع في الصين غير المرخص لها بتصنيع البيض الصيني من مواد كيميائية وبلاستيكية، تشبه تماما البيض الطبيعي، وظهرت حالات الغش في العديد من دول العالم وخاصة الهند والصين وغيرهما من دول أسيا، والدول العربية.

وهناك فيديوهات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر خطوات تجميعه وتصنيعه، وكانت تقارير صحفية هندية قد حذرت المواطنين هناك من أن البيض الصيني أصبح منتشراً بطريقة مريعة.

ولضمان عدم الوقوع في فخ الغش احطياطيا  عليك أن تميز بين البيض الطبيعي والصناعي من خلال اختلافات واضحة يعرضها لكم “زحمة”:

والاختلافات طفيفة مع البيض الطبيعي ويتكون البيض الصناعي من نشا وصوديوم ومنتجات طحالب بنية ولون أصفر ومسحوق جبس وبيكربونات كالسيوم لتكوين القشرة الخارجية، وهي مكونات تضر الكبد والمخ والأعصاب، ولا يوجد بها أى من فوائد البيض الطبيعى من كالسيوم وبروتينات.

1- القشرة الخارجية للبيض الصيني أكثر خشونة من البيض الطبيعي.

2- البيض الصيني يكون صلبا مطاطيا بعد طهيه.

3- لا تتوافر قشرة داخلية في البيض الصيني كما هو الحال في البيض الطبيعي.

4- عند كسر البيضة يلاحظ أن البياض مختلط مع الصفار.

5- لون الصفار مختلف تمامًا عن اللون الطبيعي للبيضة.

6- عند وضعها على النار يتحول شكل البيضة إلى البلاستيك.

ويجب الحذر جيدا عند شراء البيض لأنه قد يسبب الكثير من الأمراض والمخاطر الصحية، بسبب المواد الكيميائية والبلاستيكية.

ترشيحاتنا