أخر الأخبار

البضائع مقابل النفط..اتفاق تجاري بين إيران وباكستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتفقت طهران وإسلام آباد اليوم السبت على مقايضة البضائع بالنفط، وذلك بسبب العوائق التي تقف أمام التعامل المالي والمصرفي مع إيران جراء العقوبات المفروضة عليها.

أفادت بذلك وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت، مشيرة إلى أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ بعد نحو شهر.

وفي وقت سابق هذا الشهر اقترح عبدالرزاق داوود، وزير التجارة الباكستاني بالوكالة، على طهران مقايضة النفط الإيراني بالأرز الباكستاني.

يأتى ذلك مع انتظار النتائج المترتبة على هذا الاقتراح وما إذا كان سيلقى قبولاً من عدمه.

وأفاد موقع "انتخاب" الإيراني بأن داوود التقى وزير الزراعة الإيراني جواد ساداتي نجاد.

وأضاف أن داوود قال خلال اللقاء "نحن نعلم الظروف التي تعاني منها إيران بسبب العقوبات ونحاول إيجاد آلية فاعلة للتعاون التجاري بين البلدين".

موضحاً: "لذلك نطرح تبادل البضائع، فإيران لديها النفط والبتروكيماويات ونحن لدينا الأرز، ويمكننا تبادل هذه البضائع".

وتابع أن "العلاقات المالية بين إيران وباكستان وفق شروط العقوبات يجب أن تتم بعملتي البلدين من أجل حل المشاكل التجارية بينهما".

كان أعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، أن بلاده تولي أهمية بالغة لعلاقاتها مع الولايات المتحدة، مؤكدا تطلع إسلام آباد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون الثنائي مع واشنطن.

جاء ذلك خلال لقاء قريشي مع وفد من (المعهد الأمريكي للسلام) في مكتبه؛ حيث بحث مع الوفد الأمريكي العلاقات الثنائية وسبل تدعيمها، إلى جانب مناقشة آخر التطورات في أفغانستان، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الباكستانية.

كما شدد قريشي على أن السلام في أفغانستان لا يصب فقط في مصلحة باكستان، بل في مصلحة المنطقة بأكملها، في إشارة إلى استضافة إسلام آباد اجتماع (الترويكا بلس) بين أمريكا والصين وروسيا وباكستان بشأن أفغانستان من قبل.

ترشيحاتنا