تناول عصير الطماطم يوميا يحمى الجسم من العديد من الأمراض

تناول عصير الطماطم يوميا يحمى الجسم
تناول عصير الطماطم يوميا يحمى الجسم

أعلنت الدكتورة يلينا مويسييفا، خبيرة التغذية الروسية، أن عصير الطماطم يحتفظ بجميع خصائص الطماطم الطازجة، وهو أفضل عصير لتغذية عضلة القلب.

وتقول الخبيرة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، "إن أهم ميزة من ميزات هذا العصير، احتواؤه على سعرات حرارية منخفضة (17 كيلوسعرة في كل 100 غرام)، ونسبة عالية من البوتاسيوم. لذلك هو أفضل عصير لتغذية عضلة القلب. وهذا العصير مفيد للجميع- الأطفال والنساء والرجال وكبار السن. كما أنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر ، لذلك هو مفيد لمرضى السكري".

وتضيف، "ولكن يمنع تناول عصير الطماطم في حالات التهاب البنكرياس والمعدة. كما أن تناوله مع الأطعمة النشوية مثل البطاطس والأرز والخبز يمكن أن يؤدي إلى تكون الحصى في الكلى".

وكما هو معروف، تعتبر حمية الطماطم من الحميات الأكثر فعالية في تخفيض الوزن. لذلك يستخدم عصير الطماطم في التخلص من الوزن الزائد، ومن أجل ذلك ينصح بتناول 1-4 أكواب من عصير الطماطم في اليوم، ومن الأفضل قبل تناول وجبة الطعام الرئيسية بنصف ساعة على الأقل. و يمكن إضافة بضعة قطرات من زيت نباتي إلى العصير، ولكن لا ينصح بإضافة الملح إلى عصير الطماطم، بل يمكن إضافة الثوم أو الفلفل.

ويعدعصير الطماطم من أفضل أنواع العصائر التي ينصح بتناولها للاستفادة من فوائدها وهي كالتالي، 

1- دعم الوقاية من السرطان:

الليكوبين والكاروتينات يقلل من خطر الإصابة بمجموعة من أنواع السرطان المختلفة، بما في ذلك سرطانات الرئة والثدي والبروستاتا.

وأظهرت الدراسات أن الرجال الذين يستهلكون كميات كبيرة من اللايكوبين تقل لديهم خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 30٪.

2- تساعد على الهضم:

يحافظ استهلاك العصيريوميًا على صحة الكبد، ما يساعد على الهضم ويحفز حركة الأمعاء المنتظمة ويمنع الإمساك.

3- يخفض الكوليسترول:

تساعد الألياف الموجودة الطماطم على تكسير الكوليسترول الضار، وقد وجد أن النياسين له تأثير مفيد على مستويات الكوليسترول المرتفعة.

4- الوقاية من أمراض القلب:

ربطت الأبحاث بين تناول كميات كبيرة من الليكوبين وخفض الإصابة بأمراض القلب التاجية وأمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 30٪.

5- تمنع تخثر الدم:

لقد ثبت أن المغذيات النباتية الموجودة في الطماطم يساعد في منع تكتل خلايا الصفائح الدموية غير الطبيعي، وهو مفيد لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو المعرضين لخطر الإصابة بها.

6- الفوائد المضادة للالتهابات:

تم ربط الالتهابات المزمنة والتشوهات الالتهابية بمجموعة كاملة من الحالات الصحية غير السارة، ووجدت الأبحاث أن كوبًا يوميًا  يقلل من العلامة الأساسية للالتهاب لدى الشخص بنسبة الثلث تقريبًا.

7- جيد لعظامك:

فيتامين ك، الموجود في الطماطم، له أهمية كبيرة في صحة وبناء عظامك.

8- مفيد للبشرة:

أظهرت الدراسات أن تناول عصير الطماطم يوميًا قد يؤدي إلى تقليل حب الشباب والوقاية من تلف خلايا الجلد فوق البنفسجية.

9- إزالة السموم من الجسم:

يساعد تناول عصير الطماطم في طرد السموم الضارة من الجسم، كما أن محتواه من الكلور والكبريت يساعد الكبد والكليتين على أداء وظيفة إزالة السموم بشكل أفضل.

10- صحة العينين:

نظرًا لأن الطماطم محملة بالمغذيات النباتية مثل، البيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، فإنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة عينيك وحمايتها.

11-الليكوبين يمكن أن يمنع السكتات الدماغية:

وجدت الأبحاث الحديثة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالطماطم يمكن أن تساعد في منع السكتة الدماغية وذلك بفضل الليكوبين الموجود بها.

12-التعافي من التمارين الشاقة:

توفر الطماطم التوازن المثالي للمواد الكيميائية لمساعدة جسمك على التعافي من التمارين الشاقة، وتبين أن تناول عصيرالطماطم يؤدي في الواقع إلى تعافي العضلات بشكل أسرع من تناول مشروبات الطاقة.

ترشيحاتنا