بعد تقديم مقترح بتعديله .. شروط التقدم للمعاش المبكر في قانون التأمينات الجديد 

مجلس النواب
مجلس النواب

 
تقدم عضو بمجلس النواب، بمقترح لمجلس النواب بتعديل قانون المعاش المبكر الوارد في قانون التأمينات والمعاشات الجديد، الأمر الذي أثار جدلا واسعا حول هذا المقترح، حيث أنه يستحدث مادة تعطي فترة انتقالية تصل لثلاث سنوات لتطبيق القانون الجديد، تفيد أنه من حق كل من استوفى شروط المعاش المبكر أو معاش الشيخوخة في ظل القانون القديم، تقديم طلب للحصول على المعاش خلال ثلاث سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد رقم 148 لسنة 2019 .


ينص قانون المعاش المبكر 2021 على أنه يجب الانتهاء من مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي الخاص بالشيخوخة والعجز والوفاة، كما  يجب أن تكون مدد الاشتراك المسددة لا تقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه، وألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

ونصت المادة 20 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، واللائحة التنفيذية لقانون المعاشات على أن  بند المعاش  المبكر، حيث أنه في حالة انتهاء خدمة أو نشاط المؤمن عليه، لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة لابد أن تتوافر الشروط التالية:

- توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، تعطى الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.

- تتضمن مدة الاشتراك، مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا، وتكـون المدة 300 شهرا فعليـة بعـد خمس سنوات مـن تـاريخ العمل بهـذا القانون.

- تقديم طلاب الصرف.

- ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم  طلب الصرف.

 ونص القانون على أنه يجـوز تخفيض سن الشيخوخة «المعاش المبكر» بالنسبة للمؤمن عليهم من العاملين في الأعمال الصعبة أو الخطرة التي تحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الهيئة، ويجب أن يتضمن  القرار ما يأتي:

- تحديد السن المشار إليها بالنسبة لكل من تلك الأعمال.

- رفع النسب التي يحسب على أساسها المعاش بالقدر الذي يعـوض المؤمن عليـه عـن تخفيض السن.

- زيادة نسبة الاشتراكات التي يتحملها صاحب العمل لمواجهة الأعباء الناتجة عن المزايا التي تتقرر للعاملين المشار إليهم.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا