أخر الأخبار

البنك الدولي: ارتفاع أسعار الطاقة بأكثر من 80% قبل نهايه عام 2021 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

من المتوقع أن تنخفض أسعار السلع غير المرتبطة بالطاقة، بما في ذلك المنتجات الزراعية والمعادن، في عام 2022 حسب البنك الدولي مشيرا ان  استخدام النفط الخام كبديل للغاز الطبيعي له مخاطر كبيرة على آفاق الطلب كما ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، يثير مخاوف بشأن الأمن الغذائي في البلدان النامية.

و قد توقع البنك الدولي ارتفاع أسعار الطاقة بأكثر من 80% في عام 2021 مقارنة بالعام الماضي، لتظل مرتفعة في عام 2022، قبل أن تبدأ في التراجع في النصف الثاني من ذلك العام مع تخفيف قيود العرض.

ومن المتوقع أن تنخفض أسعار السلع غير المرتبطة بالطاقة، بما في ذلك المنتجات الزراعية والمعادن، في عام 2022، بعد تحقيق مكاسب قوية هذا العام.

وذكر البنك الدولي أن أسعار النفط الخام ستشهد زيادة قدرها 70% في عام 2021، على أن تصل إلى 74 دولارًا للبرميل في عام 2022 مع ارتفاع الطلب على النفط والوصول إلى مستويات ما قبل جائحة "كورونا".

ويمثل استخدام النفط الخام كبديل للغاز الطبيعي مخاطرة كبيرة على آفاق الطلب، بما يؤثر على النمو العالمي.

مشيرا إلى أن تلك التنبؤات عُرضة لمخاطر كبيرة، بما في ذلك الأحوال المناخية المناوئة، والتعافي غير المتكافئ من جائحة "كورونا"، وتعطل سلاسل الإمداد، والسياسات البيئية. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، إلى جانب الارتفاع الحاد في تكاليف الطاقة في الآونة الأخيرة، يدفعان إلى ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية، ويثيران مخاوف بشأن الأمن الغذائي في العديد من البلدان النامية.

 

 

ترشيحاتنا