«المنافسة البريطانية» تقر قواعد صارمة على عمالقة التكنولوجيا

عمالقة التكنولوجيا فيسبوك و جوجل
عمالقة التكنولوجيا فيسبوك و جوجل

تستعد المملكة المتحدة، لإصدار مجموعة من القيود الصارمة على فيسبوك Facebook، و جوجل Google وآخرين من عمالقة التكنولوجيا، وفرض عقوبات إذا فشلوا في الامتثال لتلك القواعد.

ووبحسب BBC، أن القواعد الجديدة لهيئة المنافسة والأسواق البريطانية، والتي تقول إنها ستشكل "بشكل استباقي سلوك" الشركات.

من جهتها تعتزم هيئة أسواق المال (CMA)، إنشاء وحدة للأسواق الرقمية داخل نفسها لوضع القواعد والتنظيم للأسواق الرقمية، مع إقرار التشريعات المطلوبة.

وتعمل هيئة الرقابة، على أن تكون الوحدة الجديدة، قادرة على فرض غرامة تصل إلى 10٪ من مبيعات الشركات العالمية، إذا لم تمثل للقواعد والحلول التي تتطلبها السلوكيات المناهضة للمنافسة.

وبحسب BBC  فبالنسبة إلى جوجل Google، قد تصل الغرامة إلى أكثر من 16 مليار دولار (12 مليار جنيه إسترليني) ، وفيسبوك Facebook أكثر من 7 مليارات دولار، وذلك  بناءً على أحدث نتائج العام بأكمله.

و كانت المفوضية الأوروبية المسؤولة عن معظم قضايا المنافسة الكبيرة والمعقدة التي تشمل المملكة المتحدة، ولكن بعد 1 يناير، من المقرر أن تتولى هيئة السوق المالية هذه المسؤوليات على المستوى المحلي، بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي الأسبوع الماضي ، حددت المنظمة لأول مرة كيف تخطط للتحكم في سلوك المنصات التقنية "التي تهيمن حاليًا على" الأسواق عبر الإنترنت، ومنح المستهلكين "مزيدًا من التحكم في كيفية استخدام بياناتهم".

وحول القواعد الجديدة، ستكون هناك ثلاث ركائز للنظام الجديد..

-  قواعد السلوك الجديدة، والتي ستفصل كيف يتعاملون مع الشركات الأخرى وكيف ينبغي أن يعاملوا مستخدميهم.

-  تدخلات لمساعدة المنافسة، مع اقتراح واحد هو مطالبة شركات التكنولوجيا بجعل خدماتها قابلة للتشغيل البيني، ومنها على سبيل المثال السماح لتطبيق مملوك للعمل على نظام التشغيل أو الأجهزة المنافسة.

 قواعد الاندماج المحسّنة، والتي من شأنها أن تسمح للسلطة بمنع عمليات الاستحواذ والمعاملات الأخرى، حتى يتمكن المتورطون من إقناع هيئة الرقابة بأن المستهلكين لن يتضرروا نتيجة لذلك.

وعلى الرغم من احتمال فرض غرامات كبيرة، إلا أن السلطات البريطانية، أكدت أنها تأمل في تسوية معظم القضايا على أساس غير رسمي.

ترشيحاتنا