أخر الأخبار

في يومها العالمي.. تعرف على أقدم «لغة أم» لا تزال حية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحظى اللغات التى يتحدثها البشر بأهمية استراتيجية بالغة في حياتهم، فهي ركيزة أساسية في الاتصال والتواصل مع الأخر، بالإضافة إلى دورها في الإندماج الاجتماعي والتعليم والتنمية، فاللغة هى واحدة من أهم الأدوات التي تحفظ تراث الأمم، وهي تمثل أساس وجود المجتمعات متعددة اللغات والثقافات، فهي الوسيلة التي تتيح صون الثقافات والمعارف التقليدية ونشرها على نحو مستدام.


واليوم 21 فبراير هو اليوم العالمي للإحتفال باللغة الأم الذي أعلن للمرة الأولى من قبل منظمة اليونسكو في 17 نوفمبر 1999م، ثم تم إقراره رسميا من قبل الجمعية العامة للأُمم المتحدة.


وتم الإحتفال باليوم الدولي للغة الأم منذ عام 2000، لتعزيز السلام وتعدد اللغات في جميع أنحاء العالم وحماية جميع اللغات الأم، وكانت فكرة الاحتفال باليوم الدولى للغة الأم هى مبادرة فى بنجلاديش، تبنت فى 21 فبراير، وهو ذكرى اليوم الذى قاتل فيه البنجلاديشيون من أجل الاعتراف باللغة البنغالية.


وتعرف اللغة الأم بأنها لغة الأبوين، التى يكتسبها الأبناء عن والديهم من المنزل، فإذا كان للابن أبوان يتحدثان لغتين مختلفتين، يصبح لديه لغتا أم، واللغات هي الأدوات الأقوى لحفظ وتطور تراثنا، إلا أنها تتعرض جراء العولمة إلى تهديد متزايد، وقد اندثرت بالفعل الكثير من اللغات.


فى القرون الوسطى وبحسب الدراسات كان يوجد نحو 15 ألف لغة حية، تراجعت الآن إلى أقل من نصف هذا العدد، وذلك كون أغلب العالم ومنذ عقود طويلة اتجه إلى الاعتماد على لغات بعينها وتناسوا لغتهم الأصلية.
وبالرغم من هذا العدد من اللغات حول العالم، إلا أن منظمة الأمم المتحدة لاتعترف سوى بست لغات منهم فقط، وتعتبرهم اللغات الست الرسمية، ويقام لها احتفالات ضمن الأيان العالمية التي تحتفل بها المنظمة، وهذه اللغات الست هي " العربية، الإنجليزية، الصينية، الفرنسية، الروسية، الإسبانية".


وهناك العديد من اللغات الأم التى لاتزال حية حتى يومنا هذا، ومن بينها: 


اللغة السنسكريتية
وعمرها 3500 سنة، ويبلغ عدد الناطقين بها حوالى 5 مليون نسمة، ويتحدث بها بلاد الهند، إحدى أقدم اللغات التي أنتجت تراثاً دينياً وأدبياً وعلمياً مدوناً.


اللغة اليونانية
 وعمرها 3400 سنة، ويبلغ عدد المتحدثين بها نحو 13 مليون، ويتحدث بها سكان اليونان وجنوب إيطاليا، تحتل اللغة اليونانية مكانة مهمّة في التاريخ بفضل أدبها الغني الذي يتضمن قصائد ملحمية.


اللغة المصرية القبطية
 عمرها حوالي 2200 سنة، غير معروف عدد المتحدثين بها اليوم، ولكن يتحدث بها فى مصر، وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تطور اللغة المصرية التي تكلّم بها وكتبها قدماء المصريين منذ أكثر من خمسة آلاف سنة.


اللغة اللاتينية
هي أقدم ثالث لغة عرفها التاريخ، وكانت اللغة الرسمية الإمبراطورية الرومانية القديمة، وحاليا هي اللغة الرسمية للفاتيكان والكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وتم كتابة جميع كتب الديانة المسيحية في ذلك الوقت باللغة اللاتينية، وكانت اللغة اللاتينية في العصور الوسطى اللغة الرسمية بجميع الدول الأوربية.  


اللغة الصينية
ظهرت اللغة الصينية منذ نحو 1200 سنة، قبل ميلاد السيد المسيح، وما زالت اللغة الصينية تتمتع بحيويتها حتى الآن، حيث يتحدث أكثر من 1.2 مليار شخص اللغة الصينية حول العالم، لتكون أكثر اللغات استعمالا على كوكب الأرض.


اللغة العربية
ظهرت اللغة العربية منذ نحو 1000 سنة قبل الميلاد، وهى لغة القرآن الكريم، ومازالت اللغة العربية هى أشهر اللغات حول العالم، ويتحدث بها أكثر من 422 مليون شخص حول العالم، وهى اللغة الرسمية فى أغلب البلاد العربية.

 

اقرأ أيضا : «اللغة العربية» ندوة في جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض الكتاب

ترشيحاتنا