أخر الأخبار

الزراعة ندوات حول منظومة قش الأرز بالمحافظات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شاركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في الندوة التى اقيمت بمحافظة الدقهلية في ختام سلسلة اللقاءات والحوارات المجتمعية للأفراد الفاعلة فى منظومة قش الأرز، بالمحافظات المعنية بالمنظومة،
وذلك في إطار الندوات الإرشادية لحث المزراعين على الاشتراك في منظومة جمع وتدوير قش الارز للاستفادة منها في تصنيع الأعلاف وحماية البيئة من التلوث وصحة المواطنين من الأمراض

 حيث شارك الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة في الندوة الإرشادية بديوان عام محافظة الدقهلية برئاسة اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية وحضور القيادات التنفيذية في المحافظة ومسئولي وزارة البيئة والمهندس اسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية

والقي الدكتور علاء عزوز، وكيل أول وزارة الزراعة، كلمة أكد على أهمية التكاتف مع المزارعين وتقديم التيسيرات اللازمة لهم للاستفادة من قش الأرز اقتصاديًا، مشيرًا إلى أن وزارة الموارد المائية والري  أصدرت قرارًا بتحديد مساحات الارز ومنع زراعة الأرز في بعض المحافظات  بهدف ترشيد استخدام المياه في الزراعه  .
و أشار الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إلى أن منظومة قش الأرز تمثل نموذج ناجح للتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وهو ما ظهر بوضوح خلال الأعوام السابقة والذي شهد نجاحا لتلك المنظومة، مشددا على ضرورة العمل خلال هذا العام لجعلها أكثر إيجابيا في ظل الدعم المقدم من الوزراء والمحافظين.
وأكد عزوز على تعليمات على ضرورة قيام اللجان المكلفة بإصدار الموافقات الخاصة بفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز والاطلاع بالمهام المنوط بها، وتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين، بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل لقش الأرز والاستفادة القصوى منه، مؤكدًا على ضرورة التعاون مع المختصين بفروع جهاز شئون البيئة  والعاملين بالمحافظات لضمان نجاح المنظومة هذا العام وخلال الندوة تم فتح باب الاسئلة والنقاش مع الحضور حول أهم نقاط العمل وكيفية التعاون بين الجهات خلال فترة السحابة  ودور كل جهه للتصدى لموسم السحابة