7 نقاط.. خبير تربوي يكشف اسباب صعوبة امتحان الفيزياء بالثانوية العامة

ارشيفية
ارشيفية



كشف الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، أسباب صعوبة  امتحان الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية، بالثانوية العامة ، مشيرا الي انه في حال ثبوت هذه الشكاوى فإن الصعوبات في الامتحان يمكن عزوها إلى عدة أسباب:
1. إن أسئلة الامتحان جديدة تماما ومن ثم لا أحد على وجه الأرض يستطيع تحديد ما اذا كانت سهلة أو صعبة وسيتبين ذلك بعد التصحيح والذي قد يكشف عن صعوبة بعض الأسئلة، وهذه الخطوة يعنى تجريب الامتحان لاول مرة؛ بينما كان الامثل هو اجراء هذه الخطوة في امتحانات سابقة وحساب مستويات سهولة وصعوبة كل سؤال ثم نأتى باسئلة مكافئة للاسئلة متوسطة الصعوبة فقط
2 . تكليف واضعى الاسئلة بوضع أسئلة مرتفعة المستوى يجعلهم يتفنون في صياغتها وفقا لمستواهم وليس مستوى الطالب
3. لو فرضنا انه يتم سحب هذه الأسئلة من بنك الأسئلة من فئة الأسئلة المميزة فإن هناك عشرات الأسئلة  المماثلة من الأسئلة المميزة والتى تتفاوت في صعوبتها وقد يكون الاختيار وقع فقط على الاسئلة الاصعب
4 . أى امتحان لا بد ان يكون مبنى على ما يسمى بجدول المواصفات والذى يضمن توزيع الأسئلة بشكل متوازن على جميع موضوعات المنهج وجميع مستويات الأهداف بشكل متوازن؛ فهل تم ذلك؟ مع وجود شكاوى بأن الكثير  من الأسئلة جاءت من احد الفصول، وجاءت معظم الأسئلة تقيس مستويات عليا فقط؟
5 . إن وضع الاسئلة وصياغتها علم له شروط معينة وتدريب وخبرة لا يتوافر في الغالب الا لدى المتخصصون ووضع أى سؤال بصياغة غير دقيقة  قد يجعل الطالب يجيب بشكل خاطىء
6 . وجود أى خطأ في أى سؤال يقتضي حذف هذا السؤال وتوزيع درجته سواء  كان هذا الخطأ في رقم أو في صياغة وهو ما حدث اليوم
7 . لا بد ان يعى الجميع أن الهدف من الامتحان هو الكشف عن مستويات الطلاب المختلفة وليس تحديهم

الدكتور تامر شوقي

وكانت قد خيمت مشاعر الحزن والغضب علي طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة  بسبب صعوبة امتحان الفيزياء، حيث انهارت الطالبات من البكاء عقب خروجهم من اللجان الامتحانية ، رافضين التحدث عن الامتحان ، ولكنهم اجمعوا في حديثهم علي صعوبة الامتحان في كافة اجزاءه ، مشيرين الي ان الامتحان غير مباشر ، ولم يصلوا في حل المسائل الي نتيجة محددة .
واكدت الطالبات اللتي خرجن منهارات من اللجان الامتحانية عقب ادائهم لامتحان الفيزياء من شدة البكاء ، ان الاسئلة غير مباشرة في كافة اجزاءه ،وان اسئلة الفيزياء الكهربائية جاءت صعبة للغاية، مشيرين الي انهم تدربوا علي الكثير من الاسئلة الامتحانية لامتحانات الاعوام السابقة ، ولكن امتحان هذا العام خلي من كافة انواع الاسئلة التي تدربنا عليها .

واوضحت الطالبات ان القوانين متواجدة في مجلد المفاهيم ولم تدرج في المنهج ، وغير مألوفة بالنسبة لهم .

واجمعت الطالبات في شكواهن ان امتحان الفيزياء طويل ، يحتاج الي وقت كبير للتفكير للاجابة عليه ، موضحين ان اسئلة الامتحان جاءت علي عكس المألوف لهم في اسئلة امتحانات الاعوام السابقة، وخارج التوقعات .

واستنكر الطلاب، درجة صعوبة الامتحان، مؤكدين أنه في مستوى الدكتور احمد زويل ، وأن واضعي الامتحانات أنفسهم قد يكونوا غير قادرين على حل هذا الامتحان في مثل هذا الوقت، والذي يصل لـ3 ساعات فقط، مطالبين وزير التربية والتعليم باصدار قرار بمراعاتهم في التصحيح .

 

ترشيحاتنا