نصائح لحفظ اللحوم وتخزينها بعد الذبح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور محمد سعد الحرش استاذ الميكروبيولوجى بمركز البحوث ، أنه يفضل استهلاك لحوم الأضحية تانى يوم الذبح لاتمام عملية التيبس وعدم تعرضها للتلف . 
وقدم  عدد من النصائح الهامة للمواطنين لحفظ لحوم الأضحية بالطريقة الصحيحة منها .

1- يتم توزيع اللحوم بعيد عن بعضها بحيث لا تتجمع فوق بعضها لأن بعد ذبح الأضحية تحتفظ اللحوم بدرجة حرارة الحيوان المذبوح  .

2- يجب وضع تلك اللحوم في مكان نظيف وجيد التهوية و بعيد عن الشمس  لمدة أربع أو خمس ساعات لحدوث  التيبس او تشميع اللحمة لان الوسط الحامضي يساعد على افراز بعض الأحماض وتكون بمثابة مادة حافظة ربانية تمنع التكاثر و نمو البكتيريا و تطرية أنسجة اللحوم وإكسابها مذاق أفضل .


3- يتم وضع اللحوم في الثلاجة  الثلاج لمدة  5ساعات أخرى حتى تكتمل عملية التيبس الرمي ونجد قطعة اللحم مشدودة ودرجة حرارتها انخفضت تماما .
4-ضرورة عدم غسل اللحوم قبل التفريز او التجميد ولكن يمكن غسلها فقط قبل عملية الطهو سريعا دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية .

5-تحضير اكياس شفافة لتعبئة اللحوم و لا يزيد وزن الكيس عن كيلو لسهولة وصول التبريد لكافة القطع 

 6- تفريغ الهواء منها على قدر الامكان حتى نتجنب حروق التجميد  نضعها في الفريزر مع ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد لقلب اللحوم ولا تتعرض للتعفن ويبدأ لونها في الإخضرار

7- يجب أن توضع الناحية التي بها الدهون إلى الأعلى حيث ان الدهون سريعة الفساد لذلك يجب ان تتعرض التجميد في وقت أقل . 

8- يجب مراعاة كفاءة الفريزر على التجميد وتجنب فتح وغلق الثلاجة باستمرار حتى نحافظ على درجة البرودة وعدم فصل الكهرباء عن الثلاجة

9- تختلف مدة حفظ اللحوم بحسب نوعية الذبيحة فمدة تخزين لحم الضأن ” لحم الخروف” في الثلاجة وبالتحديد تحت الفريزر بصورة مباشرة لمدة يومين و في الفريزر فتتراوح المدة ما بين 6 إلى 8 أشهر.
10- مدة تخزين اللحم البقرى في الثلاجة لمدة من 3 الى 4 أيام وفي الفريزر مدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 شهرا.

11- مدة تخزين اللحم “الكندوز” في الثلاجة مدة من 3 الى 4 أيام و أما داخل الفريزر لمدة تصل إلى سنة .

12- اللحوم المفرومة توضع في الثلاجة لمدة تتراوح من يوم الى يومين على الأكثر وفي الفريزر لمدة لا تزيد عن من ثلاثة إلى وأربعة أشهر .

13- مدة تخزين اللحم المطهو بأي طريقة في الثلاجة لمدة3 أيام و في الفريزر لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع .


14- عند استخراج أحد أكياس اللحوم  من الفريزر يتم وضعه على الرف السفلي من الثلاجة مع عدم نقع اللحوم في الماء

15- تشطف اللحوم شطفا سريعا قبل طهوها بعد التاكد من أنها غير مجمدة ويمكن للحرارة من تسويتها حتى تتعرض لمخاطر بعض الطفيليات