بعد طلب لابورتا.. هل يُعاد «الكلاسيكو» لأول مرة في تاريخ الكرة الإسبانية؟

لابورتا
لابورتا

طلب رئيس نادي برشلونة الإسباني خوان لابورتا تزويد النادي على الفور بوثائق تقرير الحكم والتسجيلات الصوتية والمرئية من غرفة VAR  الخاصة بمباراة ريال مدريد في الدور الثاني من الدوري الإسباني والتي انتهت بالهزيمة 3-2 للبارسا، ويشعر لابورتا بوجود خطأ واضح في عدم احتساب هدف لامين يامال.

وأصدر لابورتا بيانًا رسميا على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية لبرشلونة يطلب فيه المواد، وذكر أنه إذا كان هناك خطأ من فريق التحكيم، فسوف يتخذون إجراءات قانونية من أجل إعادة المباراة.

وجاء نص البيان: "من نادي برشلونة لكرة القدم، سنطلب على الفور من اللجنة الفنية للحكام (CTA) والاتحاد الإسباني لكرة القدم تزويدنا بجميع الصور والتسجيلات الصوتية التي تم إنشاؤها بواسطة المسرحية (لهدف لامين يامال الشبح)." إذا أدرك النادي، بمجرد تحليل الوثائق، أن هناك خطأ في تقييم المسرحية، وهو ما نعتقد أنه سوف نقوم بتنفيذ الإجراءات المناسبة اللازمة لعكس الوضع دون استبعاد القضاء بشكل واضح. المواقف التي قد تنشأ. إذا تأكد أنه كان هدفًا قانونيًا كما نعتقد، فسنذهب أبعد من ذلك ونطلب إعادة المباراة تمامًا كما حدث في مباراة أوروبية أخرى بسبب خطأ VAR».

وأضاف: "بصفتي رئيسًا لبرشلونة، أريد أن أنقل الاستياء الناجم عن حقيقة أنه بعد يوم واحد من إحدى أهم المباريات، فإن أداة مثل VAR هي التي تحدد جدول أعمالنا. لم أكن أبدًا واحدًا من أفضل المدافعين عن تقنية VAR لأنها تحرم اللعبة من العفوية. لكن بما أننا نمتلكها فأنا أؤيد استخدامها لتجنب الأخطاء التي تؤدي إلى قرارات غير عادلة، بدلا من خلق البلبلة وإظهار معايير متناقضة اعتمادا على المباريات والفرق.

يستشهد لابورتا بمسابقة أوروبية أخرى، والتي أشار المدير الفني إلى أنها تشير إلى مباراة بين جينك وأندرلخت في بلجيكا، والتي سيتم إعادتها في نهاية الموسم العادي بسبب خطأ VAR. ومضى لابورتا مدعيًا أن تقنية VAR لا تحقق هدفها بتصحيح الأخطاء التحكيمية، بل تتسبب في المزيد من القرارات غير الصحيحة.
ويواصل الادعاء بأن هذه ليست خطوة مجانية، لكنه كان مصرا على أن تلك الأخطاء التحكيمية تفسر الفجوة البالغة 11 نقطة بين ريال مدريد وبرشلونة في صدارة الجدول عبر هذا الموسم.
وأردف: "لدينا منافسة يتابعها الملايين من المتابعين، لكن هذا لا يعني أننا يمكن أن نبقى بمنأى عن الانتقادات عندما يقلل استخدام تقنية VAR من قيمة المنافسة. نحن نتفهم صعوبة العمل التحكيمي، ولكن لهذا السبب على وجه التحديد فإن تقنية VAR هي أداة يجب أن تعمل على تحقيق منافسة أكثر عدالة وليس العكس. بالأمس كانت هناك العديد من المسرحيات القابلة للنقاش، ولكن من بينها جميعًا هناك واحدة تمثل رأس المال والتي يمكن أن تكون أساسية في النتيجة النهائية للمباراة. من هنا في النادي نريد التأكد مما حدث”.
وواصل: "أريد أن أقول إنه على الرغم من أننا نركز على هذه اللعبة، إلا أننا نختلف حول الإجراءات المختلفة التي كان من الممكن أن يلاحظها حكم الفيديو المساعد (VAR) وتم تجاهل الأداة من قبل الحكم. إن موقف النادي ليس مجانيًا أو مفيدًا، بل هو إجراء مفروض علينا بسبب الوضع الذي لا يمكن الدفاع عنه الذي نمر به، ومن خلال تعرضنا لقرارات خاطئة بأنفسنا والآخرين استفاد منها منافسنا، ويظهر الاثنان معًا على مسافة بعيدة. نقطة في صدارة الدوري."
ولا توجد سابقة في إسبانيا لإعادة مباراة بسبب خطأ تحكيمي، وعلى الرغم من بعض الصور التي تجعل الكرة تبدو كما لو كانت الكرة فوق خط المرمى بالكامل، بدون تكنولوجيا خط المرمى أو كاميرا في الزاوية اليمنى، "يثبت" الخطأ يبدو أن احتساب الهدف مستحيلا.

ترشيحاتنا