إنطلاق المؤتمر الدولي الثالث لاتحاد الأثريين المصريين 7 مايو القادم

 د. أيمن وزيري  رئيس إتحاد الأثريين المصريين
د. أيمن وزيري رئيس إتحاد الأثريين المصريين

 

 

تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث الذي يُنظمه إتحاد الأثريين المصريين خلال الفترة من 7 - 10 مايو القادم بسيوة محافظة مطروح تحت عنوان "سيوة عبر العصور  - دراسات بينية في تراث وموروث الواحات في مصر والوطن العربي" وذلك بالتعاون مع نخبة من المؤسسات والكيانات المجتمعية المحلية والإقليمية والدولية من خلال العديد من الأوراق البحثية المقدمة من كافة الأطياف، حيث يشارك في المؤتمر نخبة من المتخصصين في مجالات الآثار والتراث والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي.

 تنعقد جلسات المؤتمر في قاعة مجلس مدينة سيوة، وسط إتاحة المشاركة بنظام الأونلاين لبعض الباحثين والمشاركين. 


أكد ذلك د. أيمن وزيري أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة ورئيس قسم الآثار المصرية بكلية الآثار - جامعة الفيوم وأمين عام المؤتمر ومُمثٍّل مؤسسي إتحاد الأثريين المصريين ورئيس مجلس إدارة الإتحاد.


يأتي ذلك في ضوء توجيهات ورؤى القيادة السياسية للعمل على دعم الإقتصاد القومي وتنشيط السياحة على الوجه الأكمل؛ حيث تُقام الفعاليات لإلقاء الضوء على الجهود المبذولة بمحافظة مطروح عامةً وسيوة وتاريخها العتيد خاصةً ترويجاً للسياحة ودعماً للإقتصاد القومي، وذلك بحضور نخبة من قيادات المجتمع المحلي والإقليمي والدولي ونخبة من أساتذة الجامعات المصرية والباحثين والمشاركين في مختلف مجالات الآثار والتراث في مصر والوطن العربي، وسط تغطية إعلامية وصحفية من مختلف وسائل الاعلام والصحافة والتلفزيون لإبراز أهمية سيوة ودورها في دعم السياحة والإقتصاد في مصر المحروسة.


وأوضح د. ضياء زهران المنسق العام للمؤتمر أن فعاليات المؤتمر تدور حول مناقشة القضايا الشائكة والراهنة في الآثار والتراث الثقافي المادي واللامادي والدراسات السياحية في سيوة عبر العصور التاريخية من منظور دراسات بينية في تراث وموروث الواحات في مصر والوطن العربي.


وأشار د. ضياء إلى أنه كان لزاماً علينا الصحوة والعمل على عوامل إنتعاش السياحة التي تساهم في النمو الإقتصادي القومي، كما كان السعي ضرورياً على أن يتمتع الجميع بالمنافع التي ستعود عليهم على نطاق كبير وعادل ومتوزان؛ حيث تُعد السياحة بمثابة أحد الركائز الأساسية المُعترف بها في غالبية أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف الأساسي وهو القضاء على الفقر، والهدف الذي يدعوا بأولويات العمل اللائق والنمو الاقتصادي فضلاً عن الهدف الخاص بالحد من أوجه التفاوت. 


  يذكر أن المؤتمر الدولي الثالث لاتحاد الأثريين المصريين يساهم في الترويج والتعريف بقيمة السياحة لاسيما من خلال الرسومات والشعارات والمواد الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، كما يسعى المؤتمر  إلى تدعيم وتقوية الروابط البحثية والأواصر العلمية بين الباحثين المُتخصصين في مختلف علوم ومجالات الآثار والتراث والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي، فضلاً عن مناقشة أهم القضايا الشائكة والراهنة في مجالات الآثار والتراث الثقافي المادي واللامادي والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي. 

يذكر أن المؤتمر الدولي الثالث لإتحاد الأثريين المصريين بمثابة حدثٍ علميٍ مهمٍ يوفر لقاءات ومنصات بحثية للأكاديميين والباحثين في الداخل والخارج والمهنيين في قطاعات ومجالات السياحة والتراث والآثار بقصد طرح تلك النتائج البحثية العلمية ونشرها في دوريات علمية ومجلات أكاديمية مُتخصصة ومُصنفة ومدرجة في قاعدة بيانات بنك المعرفة المصري وقواعد بيانات مرجعية أخرى؛ حيث ستخضع كافة الأوراق العلمية والبحثية المُقدمة للتقييم والمراجعة بناءًا على الأصالة والدقة والملائمة لموضوع ومضمون ومحاور المؤتمر.

ترشيحاتنا