احتضن 101 كلاسيكو.. ما لا تعرفه عن «سنتياجو برنابيو» حصن الملكي 

ملعب سانتياجو برنابيو
ملعب سانتياجو برنابيو

يعد ملعب سانتياجو برنابيو رمزًا لمدينة مدريد والدوري الإسباني. منذ افتتاحه في عام 1947، واستضاف العديد من الأحداث الرياضية الهامة. على سبيل المثال، تم لعب الكلاسيكو 101 مرة في هذا الملعب، حقق ريال مدريد 51 انتصارًا، و28 لبرشلونة و22 تعادلًا.

بالإضافة إلى ذلك، شهد ملعب سانتياغو برنابيو لحظات تاريخية مثل انتصارات ريال مدريد الأسطورية في دوري أبطال أوروبا، أو نهائي كأس العالم 1982 أو نهائي كأس ليبرتادوريس 2018. في الآونة الأخيرة، خضع الملعب لعملية تجديد شاملة أدت إلى تغيير شكله الخارجي والداخلي بالكامل.

لقد استمتع المشجعون بالفعل بمظهر سانتياجو برنابيو الجديد. منذ عام 2019، خضعت أرضية الملعب لأعمال بناء واسعة النطاق لتحديث الهيكل بشكل جذري. والنتيجة هي ملعب أكثر حداثة وأكبر حجمًا. وتعد الأسطح الجديدة الثابتة والقابلة للسحب من بين أبرز المزايا، حيث يمكن فتح أو إغلاق السقف القابل للسحب خلال 15 دقيقة. توجد أيضًا لوحة تسجيل فيديو بزاوية 360 درجة و3000 مقعد إضافي بارتفاع 12 مترًا.

تمت تغطية الجزء الخارجي من الاستاد بغلاف من الفولاذ المقاوم للصدأ، قادر على عرض الصور وتأثيرات الإضاءة. في الداخل، أرضية ملعب سانتياغو برنابيو الجديد قابلة للسحب، بحيث يمكن إزالتها وحمايتها عند إقامة أحداث أخرى. يتم تخزين العشب في مساحة تحت الأرض بعمق 30 مترًا تعمل كبيت زجاجي، مما يساعد في الحفاظ على العشب في حالة مثالية.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأرض على برجين جديدين، ومناطق كبيرة للمشاة، وشرفة بزاوية 360 درجة مع إطلالة على الملعب والمدينة، ومنطقة لكبار الشخصيات مع المطاعم، وصالات العرض مع المحلات التجارية والمؤسسات، بينما تم توسيع المتحف وإنشاء متحف تفاعلي جديد تمت إضافة المساحة.

بالإضافة إلى كونه ملعبًا لكرة القدم، فإن ملعب سانتياغو برنابيو الذي تم تجديده سيساعد ريال مدريد على تحقيق إيرادات إضافية، حيث يعمل النادي منذ بعض الوقت على تنظيم أنشطة أخرى واسعة النطاق على مدار 365 يومًا في السنة.

ومن أبرز الأحداث التي تم الإعلان عنها بالفعل هي الحفلات التي سيقيمها النجمان العالميان تايلور سويفت وكارول جي في هذا الملعب خلال شهري مايو ويوليو على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، أكد ريال مدريد مؤخرًا أن سانتياغو برنابيو سيستضيف إحدى مباريات الدوري الوطني لكرة القدم (NFL) في عام 2025. ومع كل هذه التغييرات والتطورات الرئيسية، يعد سانتياغو برنابيو بأن يصبح معيارًا للملاعب الرياضية الأخرى على المستوى الدولي.

ترشيحاتنا