أخر الأخبار

«البحرية الإيرانية» تستولى علي سفينة مرتبطة بإسرائيل

البحرية الإيرانية تستولى علي سفينة مرتبطة بإسرائيل
البحرية الإيرانية تستولى علي سفينة مرتبطة بإسرائيل

 

استولت القوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري الإيراني، علی سفينة حاويات تحمل اسم "MCS Aries"، وتديرها شركة مملوكة لرجل أعمال صهیوني يدعى "إيال عوفر"، بالقرب من مضيق هرمز.

ومقرها العاصمة البريطانية لندن. 

وأظهر فيديو تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي احتجاز مروحية إيرانية لسفينة إسرائيلية اليوم السبت ، حيث حلقت  المروحية فوق السفينة التي ترفع العلم البرتغالي في  مضيق هرمز .

وافادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية  "ارنا"، ان عملية احتجاز السفينة "MCS Aries"، تمت من خلال تنفيذ عملية انزال مروحي (عملية هليبورن ) واجلاء طاقم السفينة، ومن ثم اقتيادها نحو المياه الإقليمية الايرانية.

وتدیر هذه السفينة، التي ترفع العلم البرتغالي، شركة "زودياك" المملوكة لرجل أعمال صهیوني يدعى "إيال عوفر".


  
 واحتجاز  ناقلة الحاويات "مرتبطة" باسرائيل في مياه الخليج على ما ذكرت وكالة (إرنا).

وتم اقتيادها إلى المياه الإقليمية" الإيرانية. 

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، السبت، لفرض عقوبات على طهران على خلفية ما وصفه بـ"عملية قرصنة".
وقال كاتس عبر منصة "إكس"، إن "نظام آية الله خامنئي، نظام إجرامي يدعم جرائم حماس، وينفّذ الآن عملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي".
وتابع بقوله "أدعو الاتحاد الأوروبي والعالم الحر إلى إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، وفرْض عقوبات على إيران على الفور".

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي  دانيال هنغاري إن إيران  ستتحمل  العواقب في حالة تصعيدها للعنف في المنطقة.
ونقلت رويترز عن  هاغاري في بيان "إيران ستتحمل العواقب في حالة اختيارها المزيد من التصعيد وان إسرائيل في حالة تأهب قصوى و رفعنا استعدادنا لحماية إسرائيل من أي عدوان إيراني آخر و مستعدون أيضا للرد".

وذلك وسط ترقب بشأن "ضربة انتقامية" إيرانية تجاه إسرائيل، رداً على قصف تل أبيب لقنصلية طهران في دمشق في الأول من أبريل الجاري. 

وعن رد فعل الولايات المتحدة الإمريكية قال مسئول في وزارة الدفاع الأميركية، إن واشنطن على علم بتقارير الاستيلاء على السفينة، مشيراً إلى أن بلاده "تراقب الوضع". 

وفي وقت سابق، السبت، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، بأن "سلطات إقليمية" سيطرت على سفينة، على بُعد 50 ميلاً بحرياً شمال شرق إمارة الفجيرة في الإمارات.
ولم تحدد الهيئة، السلطات التي كانت تشير إليها. 

ونصحت السفن بتوخي الحذر أثناء عبورها، والإبلاغ عن أي "أنشطة مشبوهة".
كما أبلغت شركة "أمبري" للأمن البحري البريطانية عن حادث "اعتلاء" سفينة في الموقع ذاته.
وأشارت "أمبري" إلى أنها اطلعت على "لقطات ثابتة لثلاثة أفراد على الأقل ينزلون من مروحية إلى ما يبدو أنها سفينة شحن"، لافتة إلى أن هذا الأسلوب "استُخدم سابقاً من البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني".
من جهتها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أن السفينة المعنية يُعتقد أنها MSC Aries، وهي سفينة حاويات مرتبطة بشركة Zodiac Maritime التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.
وتحدّثت عن تقارير بشأن سيطرة قوات إيرانية على سفينة الحاويات بالقرب من مضيق هرمز،

ترشيحاتنا