تعرف على التدابير الوقائية لحماية هويّتك وبياناتك من السرقة الإلكترونية

أرشيفية
أرشيفية

حذر معلومات الوزراء من سرقه الهويه مشيرا إلى أنه في العصر الرقمي الحالي، أصبحت معلوماتك الشخصية أكثر قيمة من أي وقت مضى. ولسوء الحظ، فإن هذا أيضًا يجعلها هدفًا رئيسًا لسرقة الهوية. يمثل فهم هذه التهديدات واكتشافها ومعرفة كيفية حماية نفسك عناصر أساسية في حماية حياتك الرقمية عبر الإنترنت من خلال فهم طرق سرقة الهوية واعتماد هذه التدابير، يمكنك التقليل بشكل كبير من خطر أن تصبح ضحية.

في البداية ماذا تعني سرقة الهوية؟ 


تحدث سرقة الهوية عندما يحصل شخص ما بشكل غير قانوني على معلوماتك الشخصية - مثل اسمك، وأرقام التعريف الخاصة بك مثل رقم الضمان الاجتماعي أو جواز السفر، أو تفاصيل بطاقتك المصرفية الخاصة بك، على سبيل المثال - لارتكاب جرائم الاحتيال أو جرائم أخرى. من الأشكال الشائعة لسرقة الهوية هو سرقة الهوية المالية، حيث يستخدم شخص ما معلوماتك للقيام بالاحتيال المالي. على سبيل المثال، يسرقون هويتك ويحصلون على بطاقة مصرفية، أو قرض عقاري، أو قرض سيارة باسمك، وتضطر إلى دفع الفواتير. ومع ذلك، توجد أنواع أخرى من سرقة الهوية مثل سرقة الهوية الطبية، حيث يسرق شخص ما معلوماتك الطبية وتحصيل التأمين الطبي باسمك مقابل الإجراءات الطبية التي لم تتلقاها مطلقًا. وهناك نوع آخر وهو سرقة الهوية المتعلقة بالضرائب، حيث يستخدم الجاني رقم التعريف الضريبي الخاص بك لتقديم إقرار ضريبي باسمك والمطالبة بالاسترداد الاحتيالي. ثم عند محاولتك تقديم طلب للحصول على استرداد ضريبي، لا يمكنك استرداد أموالك حيث تم تقديمها بالفعل لشخص آخر.

التدابير الوقائية


ماذا يمكنك فعله لحماية نفسك؟ للأسف، ليس من السهل مثلما يبدو، حيث إن العديد من المنظمات لديها بالفعل معلوماتك ومن مسؤوليتها حمايتها. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات الرئيسة التي يمكنك اتخاذها.
كلمات مرور قوية: أحد أكثر الطرق فعالية لحماية نفسك هو تأمين كل حساباتك بكلمة مرور فريدة وطويلة، وعند الإمكان، تمكين المصادقة المتعددة العوامل.
تحديثات البرمجيات الدورية: تأكد من تحديث أجهزتك بأحدث التحديثات الأمنية والميزات عن طريق تمكين التحديث التلقائي على جميع أجهزتك.


بطاقات الائتمان: استخدم بطاقات الائتمان للمشتريات عبر الإنترنت، ولا تستخدم البطاقات المصرفية العادية، حيث تمنحك بطاقات الائتمان حماية أكبر ضد الاحتيال. ومن الأفكار الجيدة استخدام بطاقة ائتمان واحدة فقط للمشتريات عبر الإنترنت وأخرى للمشتريات في المتاجر. يوفر بعض الخدمات بطاقات ائتمان افتراضية أو لمرة واحدة لكل عملية شراء عبر الإنترنت.
تجميد الارصدة: يؤدي تجميد الارصدة إلى قفل تقرير رصيدك، مما يمنع المحتالين من فتح حسابات جديدة بالاسم الخاص بك. ويمكن القيام بهذا مجانًا عن طريق الاتصال بمكاتب الائتمان الرئيسة. وقد لا يكون هذا خيارًا في جميع الدول.

رصد سرقة الهوية


الرصد المبكر هو واحد من أقوى الطرق التي يمكنك استخدامها لحماية نفسك. كلما اكتشفت مبكرًا أن هويتك تستخدم من قبل شخص آخر، تمكنت من التصرف بسرعة أكبر.
يتضمن بعض الإشارات الأكثر شيوعًا لسرقة الهوية ما يلي:
البيانات المالية غير العادية: قم بمراقبة بانتظام جميع بياناتك المصرفية والائتمانية. عليك التنبه لأي رسوم أو تحويلات مالية تعرف أنك لم تقم بها. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تمكين الإشعارات التلقائية. بهذه الطريقة، في أي وقت يتم تحميل رسوم على بطاقتك الائتمانية أو تغيير في حساباتك التوفير أو الجارية، ستتلقى إشعارًا على الفور.
تقارير الائتمان غير المألوفة: قم بمراجعة تقارير الائتمان الخاصة بك سنويًا للبحث عن أنشطة مشبوهة. تبحث عن أي قروض جديدة باسمك تعرف أنك لم تقم بها أو أي تغييرات كبيرة في تصنيفك الائتماني.
فواتير أو إشعارات غامضة: كن حذرًا إذا بدأت في استلام فواتير لأشياء تعرف أنك لم تشترها أو إذا تم الاتصال بك من وكالات الدفع بسبب فواتير غير مدفوعة لأشياء أو خدمات لم تقم بشرائها أبدًا.
الرفض غير المتوقع: إذا تم رفض استرداد ضريبتك بشكل غير متوقع، أو طلبك لائتمان أو قرض، فاستقصِ عن السبب.

الاستجابة لسرقة الهوية واستعادتها


إذا كنت تشعر أن هويتك قد تعرضت للخطر، تصرف على الفور:
الإبلاغ فورًا: أبلغ على الفور إذا شككت في سرقة هويتك. على سبيل المثال، إذا تعرفت على نشاط احتيالي في حسابك المصرفي أو بطاقة الائتمان، اتصل ببنكك. وقم بتقديم تقرير للشرطة المحلية. يمكن أن يكون هذا أمرًا حاسمًا في إثبات الجريمة ومساعدتك في استرداد أي تكاليف أو تقديم مطالبات تأمين.
تنبيهات الاحتيال وتجميد الأرصدة: ضع تنبيهًا للاحتيال على تقارير الائتمان الخاصة بك وفكر في تجميد الأرصدة إذا لم تقم بذلك بالفعل. بالإضافة إلى ذلك، اعمل مع مكاتب الائتمان لحذف المعلومات الاحتيالية.
وثق كل شيء: عند الاتصال بالمؤسسات للتعافي، تأكد من الاحتفاظ بسجلات مفصلة لاتصالاتك والإجراءات المتخذة، بما في ذلك من تحدثت إليه، ومتى، وماذا تمت مناقشته.
تغيير كلمات المرور: قم بتحديث كلمات المرور لجميع حساباتك الرئيسة. إذا لم يكن لديك برنامج إدارة كلمات المرور لتتبع جميع كلمات المرور الجديدة، فاستفد من الحصول على واحد.

 

 

ترشيحاتنا