الوكيل: مضاعفة التبادل التجاري مع تركيا نقطة في بحر الفرص المتاحة 

أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية
أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الجهود المبذولة لتنمية علاقاتنا الثنائية مع تركيا من خلال تعاون مثمر بين اتحادات الغرف في دولنا، أسفرت عن مضاعفة تبادلنا التجاري والاستثماري، ولكن كل هذا هو نقطة صغيرة في بحر الفرص المتاحة وغير المستغلة، لذا يجب أن تتكامل موانئنا ومراكزنا اللوجستية وصناعاتنا وخدماتنا ومدخلات إنتاجنا، لننتقل من التعاون الثنائي إلى التعاون الثلاثي.

واستكمل قوله: يجب أن نصنع سويا ونصدر لأسواق أفريقيا والاتحاد الأوروبي وغيرها من مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر والتي تتجاوز 3 مليارات مستهلك بدون جمارك وبمكون محلى 45% شامل التصنيع والتعبئة.

وأشار الوكيل، خلال كلمته في الاجتماع الخامس للغرف العربية التركية، إلى أنه يجب أن نستغل اتفاقية التير التي تجمعنا لنصدر سويا من خلال الطرق العابرة للقارة الأفريقية مثل: الإسكندرية كيب تاون، وبورسعيد داكار، وسفاجا ندجامينا التي ستفتح لنا جميعا أسواق الدول الحبيسة في وسط أفريقيا، والتي تتكامل مع خطوط الرورو السريعة الجديدة مع الاتحاد الأوروبي من دمياط إلى تريستا، وقريبا من مرسين إلى الإسكندرية وبورسعيد كما كانت مسبقا كشرايين لتنمية صادراتنا جميعا.

وطالب الوكيل، خلق تحالفات قوية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية في مصر وأفريقيا، ولإعادة إعمار دول الجوار التي دمرتها الحروب والصراعات.

وأشار الوكيل الي أنه يجب أن نجاهد لتحقيق أمننا الغذائي من خلال التشارك في مشروع استصلاح ملايين الأفدنة، وتصنيع منتجاته لرفع القيمة المضافة وخلق فرص عمل.

وقال الوكيل: لقد قامت الحكومات المتعاقبة بجهد واضح في تهيئة المناخ للقطاع الخاص ليؤدى دوره فى التنمية، بثورة تشريعية وإجرائية ناجزة، وتقديم العديد من الحوافز والتيسيرات التي سيطرحها الوزير اليوم.

وأضاف أنه يجب علينا أن نستغل سويا ما تطرحه مصر اليوم من فرص استثمارية واعدة فى العديد من المشروعات الكبرى مثل محور قناة السويس، واستصلاح ملاين الافدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجستيات، هذا بالإضافة للاستثمار الصناعة والسياحي والعقاري.

وتابع الوكيل أن تلك النهضة التي رفعت كفاءة الشركات المصرية في مجالات البنية التحتية ومشروعات الطرق والصرف الصحي والاستثمار العقاري السياحي لتتخطى حدود مصر، ونرى اليوم شركات  تنشر النماء والتنمية في دول الخليج باستثمارات جاوزت 3 مليارات دولار، وجاوزت 10 مليارات دولار في أفريقيا، وكلها معنا اليوم.

وطالب الوكيل، رفعت أوغلو رئيس اتحاد الغرف التركية ورئيس غرفة بورصة، بتكليف مركز الدراسات التركية بعمل دراسة مشروع للتكامل العربي التركي الأوروبي على غرار مشروعنا السابق EU Global Bridges للربط بين الشركات الأوروبية والتركية مع نظرائهم في مصر وتونس وفلسطين.

ترشيحاتنا