غرفة القاهرة التجارية تكشف أسباب ارتفاع أسعار اللحوم قبل رمضان

سيد النواوى نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية
سيد النواوى نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية

شهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعًا جنونيًا خلال الفترة الأخيرة، إذ ارتفع سعر الكيلو إلى 300 جنيها  من اللحوم الهندية و350 جنيها من «البرازيلية» ووصل الكيلو البلدي إلى 500 جنيها.

قال سيد النواوى، نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، نائب رئيس شعبة المستوردين، إن سعر اللحوم الهندية يتراوح بين 255 و270 جنيهًا «جملة»  و«البرازيلية» تتراوح بين 295 320جنيهًا «جملة» حسب المجزر، فيما وصل سعر اللحوم البلدية إلى 500 جنيه، متأثرة بانخفاض المعروض، إضافة إلى ارتفاع سعر « البروتين البديل» من الدواجن.   

وأضاف استمرار زيادة أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة مرهون بارتفاع القوة الشرائية للمستهلكين وتنامي الطلب على الاستهلاك مع حلول شهر رمضان المبارك.   

وأوضح «النواوي» أن اضطرابات البحر الأحمر تزيد من مخاوف ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة خلال شهر رمضان، بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين، وطول مدة انتظار الرسائل فى البحر، مشيرًا إلى إن توفير سيولة دولارية للاستيراد تستغرق وقتًا كبيرًا يصل لأربعة أشهر فى بعض الأحيان خلال الفترة الحالية، مقارنة بثلاثة أيام كحد أقصى قبل اشتداد أزمة الدولار.

وشدد على أن إيداع المستوردين القيمة بالجنيه، ينبغى أن يقابله موعد محدد بتحويلها إلى دولار، لتسريع وتيرة الاستيراد.

كانت شعبه اللحوم والدواجن والمجمدة باتحاد الغرف التجارية، قد طالبت الحكومة بسرعة التدخل لتدبير الدولار للشركات المستوردة للسلع الأساسية التى يتزايد عليها معدل الطلب على جميع السلع الغذائية.

وأضافت أن أسعار السلع الأساسية فى الأسواق المحلية حاليًا باتت تمثل عبئا كبيرًا علي المستهلك ولا يقوى على تحملها فى ظل معدلات التضخم المرتفعة.

وأشارت إلى أن فتح المجال لاستيراد كميات أكبر من السلع الاستراتيجية وتدبير الدولار لها يؤدى إلى تنافس الشركات ما يخفض الأسعار للمستهلكين.

وتراجعت واردات مصر من اللحوم بنحو 25.2% خلال أول 10 أشهر من 2023 لتسجل 1.1 مليار دولار، مقابل 1.46 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام قبل الماضى، وفقا للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

 

ترشيحاتنا